رياضة

الملكي يلتقي الباريسي بدافع الثأر في الشامبيونزليغ … مورينيو وغوارديولا يطلبان التأهل واليوفي الصدارة

| محمود قرقورا

تقام اليوم وغداً مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتجري اليوم مباريات المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة على أن تقام غداً مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.

مباريات اليوم تبدو عادية من حيث هوية الأندية المتبارية باستثناء مباراتي الملكي مع الباريسي، والسيدة العجوز مع الروخي بلانكوس، وإن كان الشكل العام لا يبدو مقلقاً للأندية الأربعة على وقع ضمان تأهل باريس سان جيرمان، واقتراب تأهل ريال مدريد، وتأهل يوفنتوس واقتراب تأهل اتلتيكو مدريد، ولاشك أن التشبث بالصدارة شعار النادي الباريسي والبيانكونيري.

بعيداً عن هاتين المباراتين هناك جملة مباريات دوافعها مختلفة، ففي المجموعة الأولى يتقابل غلطة سراي التركي مع بروج البلجيكي وكل منهما يتنافس مبدئياً على المركز الثالث المؤهل لمسابقة اليوروباليغ.

وفي المجموعة الثانية يتشبث النجم الأحمر الصربي بطل المسابقة عام 1991 عندما يستقبل بايرن ميونيخ أحد ناديين حققا العلامة الكاملة إضافة إلى سان جيرمان، وأظهر العملاق البافاري شخصيةً قويةً بعد رحيل مدربه كوفاتش فحقق فوزين كبيرين في البوندسليغا وأظهر لاعبوه التناغم والانسجام المطلوبين بأرض الملعب.

وفي المجموعة ذاتها سيبدأ البرتغالي جوزيه مورينيو مشواره الأوروبي مع السبيرز عندما يستقبل أولمبياكوس اليوناني، وكانت المذاكرة الأولى للعقل المفكر البرتغالي ناجحةً في أحد ديربيات لندن عندما فاز على ويستهام بثلاثة أهداف لهدفين.
أما في المجموعة الثالثة فيهدف مانشتسر سيتي المتصدر بعشر نقاط إلى حسم أمر التأهل من بوابة المركز الأول عندما يستقبل شاختار الأوكراني وكل ما يطلبه ممثل انكلترا نقطة التعادل التي تضمن له الصدارة، وكانت مباراة الذهاب قد حسمها السيتي بثلاثية نظيفة وهو فوزه الرابع في خمس مواجهات جمعت الناديين، وتحقق فوزه في نسخة 2016/2017 بهدفين لهدف في أوكرانيا، ولكن اللقاءات الثلاثة الأخيرة بينهما شهدت اكتساحاً من قبل المدرب غوارديولا ولاعبيه ففاز السيتي في المباريات الثلاث مع رصيد تهديفي قوامه 12/صفر.

في المجموعة الرابعة سيكون لقاء لوكوموتيف موسكو الروسي مع ضيفه ليفركوزن الألماني مهماً، وقد يكون حاسماً لمعرفة من سيواصل المشوار في مسابقة الترضية اليوروباليغ.

برنامج المباريات

– يلتقي ضمن المجموعة الأولى غلطة سراي التركي مع بروج البلجيكي والذهاب صفر صفر عند الثامنة إلا خمس دقائق، كما يلتقي ريال مدريد الإسباني مع باريس سان جيرمان الفرنسي عند العاشرة والذهاب صفر/3، وتاريخياً التقى غلطة سراي مع بروج ثلاث مرات ففاز بروج مرة مقابل تعادلين، على حين تغلب الريال على سان جيرمان أربع مرات مقابل تعادلين وثلاث خسارات.

– يتبارى ضمن المجموعة الثانية النجم الأحمر الصربي مع بايرن ميونيخ الألماني الفائز ذهاباً 3/صفر، والحصيلة الإجمالية بينهما ثلاثة انتصارات للبايرن مقابل تعادل وخسارتين، كما يتبارى توتنهام الإنكليزي مع أولمبياكوس اليوناني على وقع التعادل ذهاباً 2/2 والحصيلة الإجمالية بينهما فوز وتعادل وخسارة ولكن الجانب التهديفي يميل للنادي الإنكليزي بواقع 6/3، والمباراتان بتمام العاشرة.

– يتقابل ضمن المجموعة الثالثة اتلانتا الإيطالي مع دينامو زغرب الكرواتي الفائز ذهاباً 4/صفر والحصيلة الكاملة بينهما تعادلان وفوز للنادي الكرواتي الذي لم يفز خارج أرضه في دور المجموعات خلال 14 مباراة متتالية مكتفياً بتعادل يتيم، كما يتقابل مان سيتي الإنكليزي مع شاختار الأوكراني والمباراتان بتمام العاشرة.

– يتواجه ضمن المجموعة الرابعة لوكوموتيف موسكو الروسي مع ليفركوزن الألماني عند الثامنة إلا خمس دقائق والذهاب 2/1 للنادي الروسي، والملاحظ أن ليفركوزن لم يسجل خارج أرضه في المباراتين السابقتين فخسر صفر/3 أمام اليوفي وصفر/1 أمام اتلتيكو مدريد، كما يتواجه عند العاشرة يوفنتوس مع اتلتيكو مدريد على وقع التعادل ذهاباً 2/2، والمواجهات التاريخية بينهما تشير إلى فوزين لليوفي مقابل تعادلين وخسارة والحصيلة التهديفية 5/5، ويؤخذ على اتلتيكو أنه لم يسجل في تورينو خلال زيارتين خسر في إحداهما وتعادل في الثانية.

الترتيب الحالي
– يتصدر المجموعة الأولى سان جيرمان بـ12 نقطة مقابل 7 لريال مدريد و2 لبروج و1 لغلطة سراي.
– يتصدر المجموعة الثانية بايرن ميونيخ بـ12 نقطة مقابل 7 لتوتنهام و3 للنجم الأحمر و1 لأولمبياكوس.
– يتصدر المجموعة الثالثة مانشتسر سيتي الإنكليزي بـ10 نقاط مقابل 5 لدينامو زغرب وشاختار و1 لاتلانتا.
– يتصدر المجموعة الرابعة يوفنتوس بـ10 نقاط مقابل 7 لاتلتيكو مدريد و3 للوكوموتيف وليفركوزن.

مشكلة رونالدو

طفت على السطح في الآونة الأخيرة مشكلة سوء العلاقة بين الهداف التاريخي للمسابقة كريستيانو رونالدو مهاجم اليوفي مع مدربه الإيطالي ساري، لدرجة أن المدرب أبعد كريستيانو عن القائمة التي واجهت اتلانتا يوم السبت الفائت ضمن بطولة الدوري، وكما نعلم كريستيانو هو الهداف التاريخي بـ127 هدفاً خلال 166 مباراة لعبها في المسابقة مقابل 113 هدفاً لميسي خلال 139 مباراة، ومعلوم أن الطوربيد البرتغالي يريد زيادة رصيده التهديفي والاقتراب من زعيم لاعبي المسابقة الإسباني كاسياس الذي خاض 177 مباراة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock