عربي ودولي

أميركا تدعو مصر إلى احترام حرية الصحافة!!

| رويترز - سانا - روسيا اليوم - اليوم السابع

كعادتها، واشنطن تتحدث عن احترام حرية الصحفيين في بعض الدول وهذه المرة في مصر، حيث دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مصر إلى احترام حرية الصحافة، وذلك بعد أيام من اقتحام قوات أمن مصرية مقر موقع مدى مصر الإخباري المستقل على الإنترنت واحتجاز ثلاثة من العاملين فيه لفترة وجيزة.
وقال بومبيو في مؤتمر صحفي: «نواصل في إطار شراكتنا الاستراتيجية القديمة مع مصر إثارة الأهمية الجوهرية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة لمجتمع مدني قوي».
ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أشرف على حملة لم يسبق لها مثيل على الحريات في مصر منذ وصوله إلى الحكم عام 2014.
و«مدى مصر» أحد آخر المواقع الإخبارية المصرية المستقلة التي تنشر قصصا تنتقد الحكومة.
وقال الموقع يوم الأحد: «قوة من 9 أفراد اقتحمت مقر «مدى مصر» في الساعة الواحدة والنصف ظهر الأحد وسرعان ما صادروا هواتف وأجهزة كمبيوتر أعضاء الفريق الموجودين… ورفض الضباط الكشف عن هوياتهم».
وأضاف الموقع: إنه جرى إطلاق سراح الصحفيين الثلاثة، ومنهم رئيسة التحرير لينا عطا الله ، من أحد مراكز الشرطة في وقت لاحق من ذلك اليوم.
ودعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مصر الشهر الماضي إلى إطلاق سراح مدون بارز ومحام وصحفية قال إنهم تعرضوا جميعا لسوء المعاملة أثناء احتجازهم.
في هذه الأثناء أفاد التلفزيون الرسمي المصري، أمس الأربعاء، بأن محكمة عسكرية «قضت بالإعدام شنقا على الإرهابي هشام عشماوي»، المتهم بالتورط في أعمال إرهابية.
وقالت وسائل إعلام مصرية: إن المحكمة العسكرية أصدرت حكمها في القضية الشهيرة إعلامياً بـ«الفرافرة» في جلسة أمس، بعد اتهام عشماوي بالمشاركة في استهداف وزير الداخلية الأسبق، اللواء محمد إبراهيم، واشتراكه في التخطيط والتنفيذ لاستهداف السفن التجارية بقناة السويس خلال النصف الثاني من عام 2013، إلى جانب ضلوعه في تهريب أحد عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس» من داخل أحد المستشفيات الحكومية بالإسماعيلية، وتهم أخرى تتعلق بأنشطة إرهابية.
وفي 28 أيار المنصرم تسلمت السلطات المصرية هشام عشماوي من «الجيش الوطني الليبي»، بعد زيارة قام بها رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل إلى ليبيا، التقى خلالها قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.
وكانت القيادة العامة للقوات الليبية، أعلنت إلقاء القبض على المذكور خلال عملية أمنية في مدينة درنة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock