عربي ودولي

«الحكمة» تتوقع عرض علاوي أسماء كابينته قبل 24 ساعة من جلسة منح الثقة … الأربعاء التصويت على الحكومة الجديدة واجتماع تمهيدي لرئاسة «النواب» اليوم

| روسيا اليوم - واع - السومرية نيوز

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئاسة البرلمان إلى عقد اجتماع اليوم الإثنين، وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع» أمس أن الحلبوسي دعا إلى عقد اجتماع لرئاسة المجلس اليوم الإثنين الساعة 11 صباحاً، استناداً إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.
وبدوره أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي لقناة العراقية الإخبارية، في وقت سابق أن جلسة البرلمان لمنح الثقة للحكومة ستعقد الأربعاء المقبل.
وشدد الكعبي على «إلزام مجلس النواب بعقد جلسة استثنائية يوم الإثنين لمنح الثقة للحكومة المقبلة حسب دعوة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، داعياً المجلس إلى الانعقاد استناداُ للقانون».
وقال الكعبي في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إنه «بعد تقديم طلب رئيس الوزراء وتوقيع أكثر من 70 نائباً، واستناداً لأحكام المادة 58 من الدستور، لا يستطيع أحد أن يمتنع عن تحديد موعد للجلسة الاستثنائية»، لافتاً إلى أن «المجلس ورئاسته ملزمان بعقد الجلسة».
وأشار إلى أن «من يمتنع عن تحديد موعد الجلسة سيتعرض إلى المساءلة القانونية»، مشدداً على أنه «لا يمكن تطويع الدستور والقانون للأهواء الحزبية والسياسية».
وأضاف الكعبي أنه «لن نتنصل عن اليمين الذي أديناه أمام الشعب والحفاظ على الأمانة»، مؤكداً أن «زمن العودة إلى التحاصص والمغانم انتهى».
وكان علاوي، قد دعا، الأربعاء الماضي، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية يوم الإثنين 24 شباط، من أجل التصويت على منح الثقة لحكومته الانتقالية المقبلة.
وتعهد علاوي بالعمل على استعادة هيبة الدولة، وإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيداً عن تأثير المال والسلاح والتدخلات الخارجية.
ولفت علاوي إلى أنه شكّل حكومة مستقلة سياسياً، مشدداً على أن حكومته ستعمل على تحسين الظروف المعيشية للعراقيين وإعادة النازحين إلى منازلهم.
وفي السياق توقعت كتلة الحكمة النيابية عرض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أسماء كابينته الوزارية قبل 24 ساعة من موعد جلسة منح الثقة.
وقال النائب عن الكتلة علي العبودي في تصريح لوكالة «واع» إن أعضاء مجلس النواب لم يطلعوا حتى الآن على البرنامج الحكومي وأسماء الكابينة الوزارية، مؤكداً أنه يفترض عرضها قبل انعقاد جلسة التصويت لكي يتم دراستها ومناقشتها من قبل أعضاء البرلمان.
وأضاف، أن رئيس الوزراء المكلف قد يقدم أسماء كابينته قبل انعقاد الجلسة بـ24 ساعة، في حين البرنامج الحكومي سيعرضه على البرلمان خلال جلسة التصويت كما حصل لحكومة عادل عبد المهدي.
في سياق آخر أعلنت وزارة الداخلية العراقية أمس عن اعتقال سبعة عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة الموصل شمال العراق.
وقالت الوزارة في بيان تلقت «السومرية نيوز» نسخة منه أنه بناء على معلومات استخباراتية دقيقة وتعاون المواطنين تم إلقاء القبض على سبعة عناصر إرهابية من «داعش» في مناطق وأحياء «عدن والزهراء والقاهرة» غرب الموصل كما تم ضبط سيارة تعود لأحد الإرهابيين.
وكانت القوات العراقية المشتركة أعلنت أول من أمس اعتقال إرهابيين اثنين في مدينة الموصل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن