الصفحة الأخيرة

الوقاية من مرض السكر أفضل من علاجه

نصح طبيب أمراض الأوبئة الفرنسي جي فاجيرازي الأشخاص المعرضين لخطورة الإصابة بمرض السكر بالوقاية منه، وهو المرض الأكثر شيوعاً في العالم ويصيب 387 مليون شخص وسوف يرتفع عددهم إلى 592 مليون شخص في عام 2035 وهو يصيب بالغاً من بين 13 من البالغين في فرنسا.
وأشار الطبيب الفرنسي إلى أنه من أكثر عوامل انتشار مرض السكر البدانة والأغذية الغنية بالدهون علاوة عن عدم النشاط الجسماني وعدم الحركة. أما بالنسبة للمرأة فإن البدانة المرتبطة بفترة الحمل تعرضها لمرض السكر من النوع الثاني كذلك من لديها أقارب من العائلة مصابون بالسكر تزيد من خطورة تعرضها للمرض ما يشير إلى الدور الذي تلعبه الجينات الوراثية.
ويوضح الطبيب الفرنسي أن هناك شخصاً مريضاً بمرض السكر من اثنين يجهل إصابته بهذا المرض وعندما يكتشف ذلك يكون في مرحلة متقدمة وتظهر معها مشاكل وتعقيدات هذا المرض فضلاً عن اضطرابات في النوم وبعض الاضطرابات النفسية والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية، لذلك يجب الأخذ بالحسبان ضرورة الوقاية من هذا المرض الذي يعتبر من الأسباب الأولى لفقدان البصر في فرنسا لدى الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً كذلك نقص وظائف الكلى كما يوجد في فرنسا نحو 10 آلاف شخص يتعرضون لبتر الأعضاء بسبب مشاكلهم الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن