اقتصاد

«الاقتصاد» لـ«الوطن»: كثير من المواد يصدر بأقل من أسعاره الحقيقية … سيارة كرز تصدر بـ 30 ألف دولار … وتعهد إعادة القطع بألفي دولار فقط!!

كشف معاون وزير الاقتصاد عبد السلام علي لـ«الوطن» عن قيام لجنة تحديد الأسعار التأشيرية للصادرات السورية بالاتفاق على عدد من الأسعار التأشيرية لعدد من الصادرات التي تم تحديد السعر الاسترشادي بالدولار الأميركي بناء على وحدات الوزن بالكيلو غرام والطن.
وبين علي أن اللجنة اتخذت الإجراء توخياً للعدالة تجاه المصدرين الذين لا يستطيعون تصدير سيارة كاملة. وأوضح علي أن الأسعار الاسترشادية للصادرات تهدف إلى تحديد سعر الحد الأدنى للمواد المصدرة سواء بالكيلو غرام أو بالطن وذلك في سبيل تحديد عائدات القطع الأجنبي للمصرف المركزي بهدف رفد الخزينة العامة. مضيفاً إن هناك الكثير من المواد يصدر بأقل من أسعاره الحقيقية بالنسبة للحاوية أو السيارة الشاحنة فسيارة حاوية الكرز يتم إصدار تعهد القطع من المصدر بـ2000 دولار على حين أن سعرها الحقيقي نحو 30 ألف دولار، وبهدف الوقوف على الأسعار الحقيقية للصادرات صدر قرار مجلس الوزراء 2939 لعام 2014 بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومصرف سورية المركزي ومديرية الجمارك العامة واتحاد الغرف الصناعية والتجارة واتحاد المصدرين السوري ولجنة أعمال سوق الهال بهدف وضع الحد الأدنى لأسعار الصادرات والوصول إلى الأسعار الحقيقية بما يخدم تنظيم تعهدات القطع لتأمين موارد قطع أجنبي للخزينة العامة بشكل يخدم المصدر والمصلحة العامة بالوقت نفسه.
وأشار علي إلى أن عدد المواد المصدرة كبير ويتم تجميع المواد بشكل حازم كل أسبوعين حيث يعقد اجتماع للجنة لدراسة عدد من المواد الأكثر تصديراً مع مراجعة ما تم تصديره خلال السنة الماضية وماذا كانت أسعارها وما الكميات التي تم تصديرها ويتم إجراء عملية تقاطع لما تم تصديره سابقاً والسعر الذي تم التصدير به والسعر الحقيقي للوصول إلى سعر وسطي مقترح تأشيري للصادرات ولا يعتبر هذا السعر ثابتاً ويتم مراجعته ويمكن أن يبدل بحسب الظروف وحسب أي تغيير يطرأ.
وحصلت «الوطن» على نسخة من قرار اللجنة رقم 5249 بتاريخ 12/10/2015 الذي حدد الأسعار التأشيرية لعدد من الصادرات السورية وهي زيت الزيتون بسعر استرشادي 2 دولار للكيلو غرام الواحد، لوز 7 دولارات للكيلو غرام الواحد محارم ورقية 1.5 دولار للكيلو غرام الواحد حلويات عربية 6 دولارات للكيلو غرام الواحد الأحجار الكلسية 50 دولاراً للطن الواحد.
وأشار القرار إلى ملاحظة اعتماد الأسعار بالتسليم أرض المصنع أو مركز التوضيب واستثناء الألبسة من الكتاب رقم 1960/1 بتاريخ 20/4/2015 وتم السماح بتصديرها ضمن حاويات مختلطة لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من تاريخه، وأنه في حال تم التصدير ضمن حاوية مختلطة للمواد التالية (الكزبرة والكمون واليانسون والبابونج والنباتات الطبية والعطرية والبهارات وحبة البركة) تم اعتماد السعر التأشيري الأعلى للمواد المصدرة ضمن الحاوية أو السيارة الشاحنة الواحدة.
وجاء في القرار أنه يتم التصديق على فواتير الأحجار الكلسية من الوكيل المعتمد من الجهة الوصائية ومن اتحاد المصدرين السوري.
وبالنسبة لمادة لنت القطن «زغب القطن» وباقي المواد التي لم ترد في نشرات الأسعار التأشيرية للصادرات السابقة وقيمتها أقل من 10 آلاف دولار أميركي للسيارة الشاحنة الواحدة أو الحاوية يتم العمل وفق الآلية التالية: تصديق اتحاد غرف التجارة السورية أو اتحاد غرف الصناعة السورية إضافة إلى اتحاد المصدرين السوري على الفاتورة المقدمة من الجهة صاحبة العلاقة لاعتماد السعر التصديري الوارد فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن