سورية

الجيش يطهر 100 كيلو متر مربع جنوب حلب وخان طومان سقطت نارياً

حلب- الوطن – وكالات :

مع التقدم الجديد للجيش العربي السوري أمس في ريف حلب الجنوبي، قدر مصدر ميداني لـ«الوطن» إجمالي مساحات المناطق التي سيطر عليها الجيش في الريف الجنوبي منذ انطلاق عملياته فيه قبل 5 أيام بحوالي 100 كيلو متر مربع يتوقع لها أن تزداد بتطهيره لبلدة خان طومان الإستراتيجية التي غدت ساقطة عسكرياً بفرض هيمنته على التلال المتاخمة لها. وكان الجيش سيطر في ريف المحافظة الجنوبي باستثناء الشرقي على 16 قرية و7 تلال في عمليته العسكرية التي ستغير خريطة الصراع في المنطقة برمتها من خلال قطع طرق إمداد المسلحين بين ريفي حلب الجنوبي وإدلب الشرقي والسيطرة على الطريق الدولي من حلب إلى حماة في مرحلته الأولى.
وأفاد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن الجيش مدعوماً بقوات الدفاع المحلي شن هجوماً كاسحاً أمس واصل خلاله تقدمه في ريف حلب الجنوبي وبسط سيطرته على تلال الصنوبرات والمحروقات والسيرياتل التي وضعته على مشارف بلدة خان طومان التي يتوقع لها أن تسقط خلال ساعات ليضع الجيش قدمه ولأول مرة على الطريق الدولي.
وسيتيح مد الجيش نفوذه إلى خان طومان تمهيد الطريق للتقدم جنوباً نحو مدينة الزربة من محورين ومواصلة التوغل في عمق الريف الجنوبي، وكذلك الالتفاف على مدخل مدينة حلب الغربي من بلدة خان العسل التي تعد مركز ثقل لحركة «نور الدين الزنكي» وجبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية.
ويراهن الجيش على الوصول إليها لتعديل مسار معارك ريف المحافظة الغربي وتأمين مدخل المدينة الغربي. كما تمكن الجيش وبغطاء من سلاح الجو للتحالف الروسي السوري من تحقيق تقدم جديد بالسيطرة على تل نغموس والعمارة وكسارات الوضيحي بعد السيطرة على بلدة الوضيحي أول أمس والوصول إلى القراصي المتاخمة لخان طومان وحويز والحميرة.
وأكدت مصادر معارضة لـ«الوطن» استمرار فرار المسلحين نحو ريف حلب الشمالي وتركيا بعد تهريب عائلاتهم إثر العملية المباغتة للجيش التي صدّعت صفوفهم وأدت إلى انهيار خطوط دفاعهم الأمامية حتى الخلفية أيضاً، ما مهد لسيطرة الجيش على مناطق جديدة واسعة تصل حلب بسراقب عقدة الطرق الإستراتيجية، وصولاً إلى مدينة معرة النعمان التي تعد العملية العسكرية للجيش في ريف حلب الشمالي للوصول إليها بعد السيطرة على كفر نبودة وخان شيخون. ونعت تنسيقيات معارضة مقتل قياديين عسكريين في صفوف المجموعات المسلحة منهم إسماعيل ناصيف القائد في «الزنكي» في معارك جنوب حلب مع الجيش، وخالد عطاوي متزعم المنطقة الجنوبية و«أمير الزربة» في «النصرة»
كما نشرت تلك المجموعات أسماء عدد من قتلاها من بينهم محمد رماح وشحود ماجد عبد العزيز ومصطفى رجب البدوي وأحمد محمد شبلي ومحمد العبود وحامد الشيخ خليف.
من جهتها ذكرت وكالة «سانا» للأنباء أن الطيران الحربي السوري نفذ أمس طلعات جوية مكثفة على تجمعات وأوكار إرهابيي تنظيم داعش في عدد من قرى وبلدات ريف حلب الشرقي والجنوبي الشرقي كبدهم خلالها خسائر بالآليات والعتاد الحربي والأفراد.
وذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته الوكالة: أن الطيران الحربي السوري «وجه ضربات جوية مركزة على تجمعات إرهابيي «داعش» في قرى وبلدات قصير الورد وحويجينة وتل اسطبل والحلبية والدكوانة والمفلسة وتل علم ورسم حرمل وتل أبو ضنة وحميمة وأم عدسة وتل الموس وشويلخ وأم أركيلة والشيخ أحمد» في الريف الشرقي والجنوبي الشرقي.
وبين المصدر أن الضربات أسفرت عن «إيقاع العشرات من الإرهابيين التكفيريين قتلى ومصابين وتدمير عدد من الآليات بعضها مزود برشاشات وأسلحة وعتاد حربي كان بحوزتهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن