سورية

وحدات الجيش قتلت العديد منهم بريف دير الزور ودرعا … سلاح الجو الروسي يدمر 83 موقعاً للإرهابيين.. والسوري يستهدف مقراتهم في جرود القلمون وغرب مطار مرج السلطان

الوطن – وكالات :

فيما استهدف الطيران الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية 83 موقعاً من معاقل التنظيمات الإرهابية في البلاد، نفذ الطيران الحربي السوري طلعات جوية على أوكار وتجمعات تلك التنظيمات بريفي دمشق الشمالي والشرقي أسفرت عن تدمير عدد من الآليات ومقرات للتنظيمات بما فيها، في وقت قتلت وحدات من الجيش العربي السوري 25 إرهابياً في مزارع المريعية بريف دير الزور الشرقي، وعلى عدد منهم في درعا.
وفي التفاصيل ذكرت وكالة «سانا» للأنباء، نقلاً عن مصدر عسكري أن الطيران الحربي السوري نفذ صباح أمس طلعات جوية «طالت مقرات وأماكن تتحصن فيها التنظيمات الإرهابية في جرود القلمون وغرب مطار مرج السلطان بالغوطة الشرقية» بريف دمشق. وأكد المصدر أن الطلعات الجوية أسفرت عن «تدمير عدد من الآليات ومقرات للتنظيمات الإرهابية بما فيها من أسلحة وذخيرة». وفي السياق أعلن مصدر عسكري أمس عن تنفيذ الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية 46 طلعة جوية على 83 موقعاً للتنظيمات الإرهابية في محافظات دير الزور وحلب وحماة وإدلب وريفي دمشق واللاذقية خلال الـ24 ساعة الماضية. وقال المصدر في تصريحات نقلتها «سانا»: إن الضربات الجوية أسفرت عن «تدمير 16 مركز قيادة و4 مستودعات أسلحة وذخيرة ومعمل لتصنيع المتفجرات وقاعدتين و61 موقعاً محصناً ومرابض مدفعية وصواريخ». ولفت المصدر إلى «تدمير عدة مبان تستخدم كمعامل لتصنيع الذخائر والمتفجرات والصواعق لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي قرب مدينة حلب».
وبين المصدر أن الطلعات الجوية «دمرت معسكراً لتدريب إرهابيي جبهة النصرة قرب خان شيخون ومركز قيادة ورصد مخصصاً لتصحيح رمايات الإرهابيين في تلة سيريتل ومقر اجتماع متزعمي التنظيمات الإرهابية قرب سرمين وقاعدة ومستودع أسلحة وذخيرة في منطقة جسر الشغور بريف إدلب».
وأشار المصدر إلى أن التنظيمات الإرهابية «تقوم عند فرارها بتفخيخ المشافي والمدارس والمنشآت العامة والخاصة بمتفجرات وعبوات مؤقتة زمنياً أو لاسلكياً».
في هذه الأثناء ألحقت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في درعا خسائر بالأفراد والعتاد الحربي في صفوف تنظيم جبهة النصرة الإرهابي والتنظيمات الأخرى المرتبطة بالعدو الإسرائيلي.
وذكر مصدر عسكري بحسب «سانا»، أن وحدة من الجيش نفذت عملية دقيقة بعد الرصد والمتابعة «دمرت خلالها تحركات وتجمعات للإرهابيين شرق جسر قرية الغارية الغربية» في الريف الشمالي الشرقي.
وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش دكت أوكاراً وتحصينات لمسلحي «النصرة» والتنظيمات الأخرى على اتجاه بلدة عتمان في الريف الشمالي.
ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش قضت على «بؤر إرهابية في منطقة درعا البلد» القريبة من الحدود مع الأردن التي تشهد تسللاً كثيفاً لـ«المرتزقة» بعد تدريبهم وتزويدهم بأسلحة متطورة.
إلى ذلك أقرت التنظيمات المسلحة على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي بمقتل عدد من أفرادها من بينهم علي حسين قطف ويونس ناجي العوض ومحمد حسن الحلوية الجلم ورامز محمد فالح الصلخدي.
بالمقابل نقل موقع اليوم السابع المصري عن ناشطين في درعا أن قائد ميليشيا جيش اليرموك المدعو (أبو كنان الشريف) نجا، مساء الإثنين، من محاولة اغتيال تعرض لها في بلدة تل شهاب بريف درعا الغربي بواسطة زرع عبوة ناسفة استهدفت موكبه، إلا أنها أخطأت هدفها وانفجرت بعد مرور الموكب بقليل.
كما أكد الموقع المصري أن عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقل عناصر من ميليشيا «الجيش الحر» في بلدة العجمي بريف درعا الغربي، حيث قُتل أربعة عناصر على الفور، وأصيب ستة آخرون بعضهم في حالة خطيرة، وتم نقلهم إلى المشفى الميداني في المنطقة.
كما بين الموقع أن محافظة درعا تعاني من الفوضى والفلتان الأمني، إذ اندلعت اشتباكات عنيفة في مدينة طفس، الخاضعة لسيطرة المسلحين، بين ميليشيا «ألوية الحبيب المصطفى» وجبهة النصرة على خلفية مشاجرة تحولت سريعاً لاشتباك مسلح، قُتل على إثره شخص وجرح عدد آخر، وما تزال المدينة تشهد حالة من التوتر. وفي حلب واصلت وحدات الجيش والقوات المسلحة العاملة في حلب حربها على الإرهاب وتوجيه الضربات المكثفة على أوكار تنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على لائحة الإرهاب الدولية.
وأفاد مصدر عسكري بحسب «سانا» بأن عمليات الجيش المتواصلة لدحر الإرهابيين بإسناد من الطيران الحربي السوري بالريفين الجنوبي والجنوبي الشرقي أسفرت عن تدمير «أوكارهم وآلياتهم المزودة برشاشات في قرى خان طومان والزربة والعامرية والحاضر ومحيط مطار النيرب».
إلى دير الزور، حيث أكدت مصادر ميدانية بحسب «سانا» مقتل 25 مسلحاً من تنظيم داعش وتدمير آلياتهم المزودة برشاشات ثقيلة خلال عملية نوعية لوحدة من الجيش على أوكارهم ومحاور تحركاتهم في مزارع المريعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن