الأخبار البارزةشؤون محلية

وعود رئيس الحكومة لا تنفذ … السكن الشبابي بطرطوس مرشح للمزيد من التأخير والتقصير.. إلا إذا!

طرطوس- الوطن :

يبدو أن قضية مشروع السكن الشبابي في محافظة طرطوس مرشحة للمزيد من التأخير والتعقيد وصولاً لضرب مصداقية الحكومة أمام الشباب المكتتبين منذ عام 2005 والذين لم يتم تأمين الأرض اللازمة لإشادة مساكنهم عليها.. إن لم تنفذ ما وعدت به على لسان رئيس مجلس الوزراء أثناء زيارته لطرطوس في التاسع والعاشر من الشهر الجاري.
ما دفعنا لهذا الكلام هو الخلاف المستمر حتى تاريخه بين وزارة الإسكان والتنمية العمرانية من جهة ومحافظة طرطوس من جهة ثانية بخصوص أرض أبو عفصة المستملكة لمصلحة السكن الشبابي منذ عام 2010.. فالوزارة تصرّ على الأرض المستملكة وتطالب الجهات المعنية في محافظة طرطوس بمؤازرة المؤسسة العامة للإسكان وتمكينها من الدخول إلى الأرض للمباشرة بالإجراءات التنفيذية للمشروع.. والمحافظة تطالب بإيجاد أرض بديلة من الأرض المستملكة دون أن تؤمن البديل منذ سنوات ما قبل الاستملاك وحتى الآن..!
وضمن هذا الإطار وجه وزير الإسكان بداية الشهر الجاري كتاباً إلى محافظ طرطوس رقم 1180/ص. خ/2035 جاء فيه أنه بناء على ما تم بحثه في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 22/9/2015 حول مشاريع السكن الشبابي في محافظة طرطوس (المرحلة الثانية منطقة أبو عفصة) والتحديات والصعوبات التي تعترض سبيل البدء بها.. واستناداً لكتابنا رقم 1861/ص. د تاريخ 28/5/2015 الموجه إلى السيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات حول ذات الموضوع.. واستناداً لكتاب السيد نائب رئيس مجلس الوزراء رقم 225/4 تاريخ 9/6/2015 الموجه إليكم والمتضمن بيان نتائج عمل اللجنة المشكلة برئاستكم وفق قراركم رقم /407/ تاريخ 20/1/2015 على أن تنهي اللجنة عملها خلال عشرين يوماً.
في ضوء ما تقدم فإن المسألة باتت بحاجة إلى حل وإننا نطلب التوجيه بمباشرة العمل بالمشروع على الأرض المستملكة في ذات المنطقة للإشادة السكن الشبابي نظراً لعدم تأمين البديل استناداً لتوجيه لجنة الخدمات والبنى التحتية وموافقة السيد رئيس مجلس الوزراء ونظراً لعدم إمكانية إلغاء الاستملاك ولكون السكن المناطقي هو موضوع آخر من ناحية الهدف والشروط والعدد لا يفي بالغرض.
بناء عليه نؤكد على توجيه الجهات المعنية كافة في محافظة طرطوس بمؤازرة المؤسسة العامة للإسكان وتمكينها من الدخول إلى الأرض للمباشرة بالإجراءات التنفيذية للمشروع.
راجين الاطلاع والمعالجة من قبلكم لنتمكن من وضع رئاسة مجلس الوزراء بصورة البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع السكن الشبابي بطرطوس.
المحافظة تصرّ على بديل

إلا أن المحافظ أجاب الوزير بكتاب رقمه 654/10/11 تاريخ 11/10/2015 تضمن أنه بعد العرض باجتماع المكتب التنفيذي لمجلس محافظة طرطوس بجلسته رقم /38/ تاريخ 1/10/2015 وافق المكتب التنفيذي بإجماع الحاضرين على توصية اللجنة المشكلة بالقرار رقم /407/ تاريخ 20/1/2015 بمحضرها رقم 38/10/11/م. ت تاريخ 9/2/2015 المرفق صورة عنه وبإجماع أعضاء اللجنة كافة ضرورة إيجاد أرض بديلة من الأرض المستملكة في أبو عفصة لأن الموضوع يخل (…..) مع تحفظ ممثلي المؤسسة العامة للإسكان وتمسكهم في الأرض المستملكة في أبو عفصة.

تعويض عادل
أمام ما تقدم يتضح أن القضية ستبقى من دون حل جاد وبرأينا أن الحل الجاد يكون بإيجاد حل قانوني يضمن منح أصحاب الأرض المستملكة تعويضاً عادلاً وفق ما طالبوا به عندما تقدموا باعتراضاتهم على الاستملاك واستناداً للدستور الجديد في بلدنا.. ومن ثم تمكين المؤسسة من إشادة المساكن على الأرض لأن أي كلام عن أرض بديلة بعد /10/ سنوات على الاكتتاب لا يعني سوى التسويف والمماطلة وعدم إنجاز مساكن لنحو ثلاثة آلاف شاب.. اكتتبوا منذ 2005 وسددوا كل الدفعات والأقساط المطلوبة منهم.. وما زالوا ينتظرون رحمة الحكومة والجهات المعنية في طرطوس والعاصمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن