الأولى

139 مليار ليرة زيادة في مبيعات «محروقات» بعد رفع الأسعار … العباس: خسائر النفط والثروة المعدنية خلال الأزمة 50 مليار دولار

علي محمود سليمان :

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس أن خسائر قطاع النفط والثروة المعدنية نتيجة تعديات الجماعات الإرهابية المسلحة منذ بدء الأزمة تجاوزت 50 مليار دولار، متضمنة الخسائر المادية الناجمة عن ضربات ما يسمى قوات التحالف الغربي.
وعلى هامش اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة أكد العباس استهداف قوات التحالف لآبار النفط والغاز ومنها بئرا الطابية والسيجان في محافظة دير الزور إضافة إلى استهداف محطة العمر لمعالجة وتصدير النفط ما أدى إلى أضرار مادية كبيرة وخاصة في الأبنية ومعدات الضخ الرئيسية.
وبين العباس أن قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي بلغت 430 مليار ليرة، بزيادة تقدر بـ138.7 مليار ليرة عن مبيعات الفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي رده مراقبون لزيادة أسعار المشتقات النفطية من المازوت والغاز.
وسوغ العباس أسباب انخفاض إنتاج الغاز والنفط في العام الحالي لازدياد الاعتداءات الإرهابية على المعامل وخطوط النقل، موضحاً أن إنتاج سورية من النفط في نهاية الربع الثالث بلغ نحو 10 آلاف برميل يومياً في حين بلغ إنتاج الغاز نحو 15م3 يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن