رياضة

رائحة التأهل والتشبث بالأمل عنوان الشامبيونزليغ … الملكي والباريسي أيهما يسقط أولاً؟

تبدأ اليوم جولة الحسم في الشامبيونزليغ عندما تقام مباريات الجولة الرابعة للمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة، ولا شك أن التأهل يدغدغ مشاعر العديد من الأندية التي خرجت بسجل معقول من الجولات الثلاث الأولى ونقصد ريال مدريد وسان جيرمان اللذين يجددان اللقاء بعناوين عريضة أهمها من يسقط من؟ على اعتبار أنهما لم يهزما في كل المسابقات هذا الموسم، وكل منهما يتصدر دوري بلاده عن جدارة واستحقاق ولو أن الملكي يتقدم فقط بفارق الأهداف عن برشلونة، لكن هل كان الريال يريد أكثر من ذلك مع مدربه رافا بينيتيز قبل انطلاق الموسم؟

الأندية الأخرى التي تنشد التأهل هي فولفسبورغ وأتلتيكو مدريد وبنفيكا ويوفنتوس، لكن التشبث بالأمل عنوان عريض آخر يفرض نفسه وهذا يرفعه إشبيلية الإسباني المطالب بإسقاط متصدر الدوري الإنكليزي مانشستر سيتي وهذه المهمة ليست سهلة وخاصة أن النادي الأندلسي لا يعيش أحسن حالته، والحال كذلك عند مالمو السويدي المطالب بتجديد الفوز على شاختار، غير أن المهمة الأبرز تنتظر مانشستر يونايتد الذي يستقبل سسكا موسكو الروسي وهو مطالب بالفوز ولا شيء سواه بعد تكلمه باللغات الثلاث مع أول ثلاث جولات، وحقيقة يبدو النادي الإنكليزي متذبذب الأداء والنتائج، فهو لم يسجل أي هدف في المباريات الثلاث الأخيرة محلياً، وزاد الطين بلة خروجه من مسابقة كأس الرابطة أمام جماهير أولد ترافورد، وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن الأندية الإنكليزية تشهد انحداراً في النتائج خلال آخر نسختين نجد أن اليونايتد تنتظره مهمة شاقة لإنقاذ سمعة الإنكليز الذين لم يعودوا الحصان الأسود في المسابقة.
النادي الإيطالي يوفنتوس بدا أوروبياً مختلفاً شكلاً ومضموناً عنه محلياً، وفوزه في الديربي على تورينو يوم السبت الفائت يعطيه معنويات مطلوبة لمواصلة حمل لواء الأندية الإيطالية في هذه المسابقة، ومدربه إليغري يثبت يوماً بعد يوم أنه متمرس في هذه المسابقة وأن تأهله لنهائي النسخة الفائتة لم يكن محض مصادفة، وما فوزه على مانشستر سيتي في عقر داره خلال الجولة الافتتاحية إلا تأكيد لما نذهب إليه.
برنامج المباريات
• يلتقي ضمن المجموعة الأولى ريال مدريد الإسباني مع سان جيرمان الفرنسي، كما يلتقي شاختار الأوكراني مع مالمو السويدي، ويتصدر الريال وسان جيرمان بسبع نقاط مقابل ثلاث لمالمو ولا شيء لشاختار.
• يتقابل ضمن المجموعة الثانية آيندهوفن الهولندي مع فولفسبورغ الألماني، ومان يونايتد الإنكليزي مع سسكا موسكو الروسي، ويتصدر فولفسبورغ بست نقاط مقابل أربع لسسكا موسكو واليونايتد وثلاث لآيندهوفن.
• يتواجه ضمن المجموعة الثالثة أساتانا الكازاخي مع أتلتيكو مدريد الإسباني، وبنفيكا البرتغالي مع غلطة سراي التركي، ويتصدر أتلتيكو وبنفيكا بست نقاط مقابل أربع لغلطة سراي ونقطة لأساتانا.
• يصطدم في المجموعة الرابعة إشبيلية الإسباني مع مان سيتي الإنكليزي، وغلادباخ الألماني مع يوفنتوس الإيطالي، ويتصدر اليوفي بسبع نقاط مقابل ست للسيتي وثلاث لأشبيلية ونقطة لغلادباخ.
وتنطلق جميع المباريات في تمام الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة باستثناء مباراة أساتانا وأتلتيكو مدريد التي تنطلق عند الخامسة مساءٍ.

قبل الصافرة
• يعاني ريال مدريد عديد الإصابات ولكن المدرب رافا بينيتيز مطمئن وربما تشهد تشكيلته مشاركة راموس بينما تحوم الشكوك حول مشاركة غاريث بيل وخميس رودريغيز ومودريتش، والمواجهة تعد مناسبة خاصة للأرجنتيني دي ماريا الذي يعود إلى برنابيه للمرة الأولى مبدياً حماسته للعب أمام الجماهير التي عشقته يوماً ما، وتشهد تشكيلة النادي الباريسي غياب المدافع ديفيد لويز.
• العلاقة بين مدرب اليونايتد فان غال ورموز النادي الإنكليزي ليست على ما يرام لدرجة أن المدرب الهولندي دخل بحرب كلامية مع أيقونة اليونايتد بول سكولز الذي صرح أن اليونايتد يتصف أداؤه بالعقم، فما كان من المدرب إلا الرد بأن سكولز يصرح بهدف المال ليس إلا.

وجهاً لوجه
• خمسة لقاءات جمعت الريال مع سان جيرمان حملت فوزاً وتعادلين، وتاريخياً التقى الريال الفرنسيين تسعاً وعشرين مرة فحقق ستة عشر فوزاً وخسر سبع مباريات، بينما واجه باريس سان جيرمان الأندية الإسبانية خمساً وعشرين مرة فاز بعشر مقابل ثماني هزائم.
• ثلاثة لقاءات جمعت اليونايتد مع سسكا موسكو حملت فوزاً وتعادلين، وتاريخياً التقى اليونايتد الروس ثماني مرات فحقق فوزاً وخسر مرة، بينما واجه سسكا موسكو الإنكليز أربع عشرة مرة ففاز بثلاث مباريات وخسر ضعفها.
• لقاء الذهاب بين آيندهوفن وفولفسبورغ الذي حسمه النادي الألماني بهدفين هو الوحيد بينهما، وتاريخياً التقى آيندهوفن الألمان أربعاً وثلاثين مرة فاز بتسع منها وخسر ضعفها، بينما التقى فولفسبورغ الأندية الهولندية أربع مرات عرفت ثلاثة انتصارات وتعادلاً.
• اللقاء الوحيد بين إشبيلية والسيتي كان في الذهاب وانتهى إنكليزياً 2/1، وسبق لإشبيلية أن واجه الإنكليز سبع مرات حملت ثلاثة انتصارات وتعادلين، بينما واجه السيتي الإسبان أربع عشرة مرة فاز بأربع مقابل ثلاثة تعادلات.
• واجه غلادباخ اليوفي في الذهاب فقط وتعادلا سلباً، وتاريخياً فاز غلادباخ على الأندية الإيطالية أربع مرات مقابل ستة تعادلات وثلاث هزائم، وعلى الجانب الآخر فاز اليوفي في خمس وعشرين مباراة مقابل ثمانية تعادلات وخمس عشرة خسارة.
• لقاء الذهاب بين أساتانا وأتلتيكو الذي انتهى 4/صفر لأتلتيكو هو الوحيد بينهما، بينما تقابل بنفيكا مع غلطة سراي مرتين سابقتين حملتا فوزين، وتاريخياً واجه بنفيكا الأتراك عشر مرات فاز بأربع وخسر مثلها، على حين واجه غلطة سراي البرتغاليين أربع مرات فاز بثلاث مقابل خسارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن