اقتصاد

«الصناعة» تنوء تحت ثقل المخازين بحوالي 6.2 مليارات ليرة سورية

كشفت وزارة الصناعة عن وجود مخازين كبيرة في عدد من المؤسسات والشركات وصلت إلى أكثر من 6.37 مليارات ليرة سورية، الأمر الذي يتطلب السعي من إدارة المؤسسات لتصريف مخازين الشركات التابعة لها بالسرعة الممكنة.
مبينة في مذكرة للحكومة وجود زيادة بالقيمة في نسب التنفيذ في العديد من مؤسساتها، وأن نسبة التنفيذ بالقيمة في الشركات المتعثرة متدنية، ففي شركة المنظفات بلغت 2% وفي زجاج دمشق 10% وفي الأسمدة 29% وفي بلاستيك 12%.
وعن المؤسسة الكيميائية، بيّنت المذكرة أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي يزيد على 6.93 مليارات ل.س من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها والبالغة 24.3 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 28% في حين بلغ معدل تنفيذ خطة المبيعات 22%، ومن ثم حصل ارتفاع في مخزون نهاية المدة قدره 2.18 مليار ليرة سورية.
وعما يخص المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء بينت المذكرة أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي بحدود 19.5 مليار ليرة، في حين بلغت نسبة التنفيذ 73%، علماً أن هناك صعوبات وعقبات واجهت الشركات أدت إلى تدني الطاقة الإنتاجية.
وعن المؤسسة العامة الغذائية، بينت المذكرة أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي 4.770 مليارات ل.س، وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة نحو 10 مليارات ليرة، أي بنسبة تنفيذ بلغت 45%، كما بلغت نسبة التنفيذ بالقيمة في الشركات المتعثرة كما يلي: ألبان دمشق 20%، زيوت حلب 5%، عنب السويداء 21%، عنب حمص 29%، تجفيف البصل 14%، زيوت حماة 35%.
وعن المؤسسة العامة الهندسية، بينت أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي تقدر بـ8 مليارات ليرة وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة نحو 11 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 72%، كما بلغت نسبة التنفيذ بالقيمة في الشركات المتعثرة مثل سيرونيكس 7%، التحويلية 40%.
وبينت الوزارة أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي في المؤسسة العامة النسيجية بلغت 4 مليارات ليرة وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة 24 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 18%، كما بلغت نسبة التنفيذ بالقيمة في الشركات المتعثرة مثل النايلون 13%، الوليد 11%، الساحل للغزل 3%، الصوف 25%، الحسكة 1%، نسيج اللاذقية 1%.
وعما يخص المؤسسة العامة للتبغ، فقد بلغت قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي 14.6 مليار ل.س، وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة 21.8 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 67%.
على حين بلغت قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي في المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان 1.5 مليار ل.س، وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة 21 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 67%.
وعن المؤسسة العامة للسكر، بينت المذكرة أن قيمة الإنتاج الجاهز للبيع الفعلي تجاوزت 900 مليون ل.س، وذلك من قيمة الإنتاج المخطط للفترة نفسها البالغة 14.5 مليار ل.س، أي بنسبة تنفيذ بلغت 6% بسبب وجود العديد من الصعوبات والعقبات كتوقف معمل السكر لإجراء الصيانة مع انخفاض في معدل التنفيذ في معمل الخميرة، كما تمت تصفية معمل الزيت والصابون بعد الانتهاء من تصنيع كامل البذور الموردة إضافة إلى توقف معملي خميرة دمشق وحرستا عن الإنتاج منذ الشهر التاسع عام 2014 بسبب الظروف الأمنية المحيطة بالمنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن