عربي ودولي

طهران تستدعي القائم بالأعمال السعودي لديها رداً على إعدام الرياض ثلاثة من رعاياها … روسيا تبدأ بتنفيذ عقد منظومات صواريخ «إس 300» لإيران

أعلن مدير عام شركة روس تيخ الروسية سيرغي تشيميزوف عن بدء تنفيذ عقد منظومات صواريخ «إس 300» مع إيران، مشيراً إلى أن الطرفين وقعا العقد الجديد ودخل حيز التنفيذ.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن تشيميزوف قوله في تصريح صحفي على هامش مشاركته في معرض «دبي اير شو 2015» إن «روسيا مستعدة كذلك لدراسة إمكانية تزويد إيران بمنظومات الحرب الالكترونية أي دبليو الأرضية في حال الضرورة وفي حال سمح الوضع السياسي بذلك».
وفي السياق نفسه أكد تشيميزوف أن موسكو لم تجر أي محادثات مع السعودية بشأن توريد منظومات اسكندر العملياتية التكتيكية، لكنه أشار إلى أن مفاوضات تجري بين الجانبين بشأن منظومة الصواريخ «إس 400».
وتابع المسؤول الروسي: «إن العديد من الدول مهتمة بشراء منظومات إس400 التي تعد من أحدث أسلحة الدفاع الجوي على نطاق العالم، لكننا لم نوقع حتى الآن عقوداً مع أي طرف باستثناء الصين».
يذكر أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات إس 400 وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى بدأ في عام 2007 إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخراً بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة بما في ذلك الوسائل حيز التطوير إلى الخارج.
في سياق آخر استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران وذلك رداً على إعدام السلطات السعودية ثلاثة من الرعايا الإيرانيين بتهمة نقل المخدرات.
وأبلغ محمد رفيعي رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية بوزارة الخارجية الإيرانية المسؤول السعودي أحمد المولد احتجاج الحكومة الإيرانية شديد اللهجة على هذا الإجراء.
وأشار رفيعي إلى الالتزامات الدولية خاصة المنبثقة عن اتفاقية فيينا حول الحقوق القنصلية المبرمة عام 1963 والتي تعتبر إيران والسعودية في عداد أعضائها وأنهما ملتزمتان بها، داعياً الحكومة السعودية إلى القيام بإجراءات ضرورية للحؤول دون تكرار انتهاك الالتزامات القانونية تجاه الرعايا الإيرانيين.
وكانت سلطات آل سعود نفذت الأحد حكم الإعدام بحق ثلاثة إيرانيين قالت إنهم أدينوا بتهمة تهريب المخدرات.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن