الصفحة الأخيرة

الزنك أفضل فيتامين لجسمك

أشارت أحدث الدراسات إلى أن «أعراض فقدان الوزن، وعدم التئام الجروح بسهولة، وزيادة التعرض للعدوى، والإسهال، وفقدان حاسة التذوق أو الشم، وفقدان الشعر، والطفح الجلدي، وتغيّر اللون الأبيض على الأظافر، وفقدان الشهية، واضطرابات الدورة الشهرية، الاضطرابات السلوكية، وظهور حب الشباب، قد يكون السبب وراءها نقص معدن الزنك. فمن الثابت أن المعادن مثل الزنك لها أدوار راسخة في الحفاظ على صحة الجسم، إذ يعتبر داعماً مهمّاً لحصانة الجسم ومكافحته لمسببات الأمراض، وهناك عدد هائل من الدراسات تشير إلى أن المعادن القويّة يمكن أن تساعد على الحد من شدة ومدة نزلات البرد. وأفادت الدراسة أنه يمكن للزنك أن يلعب دوراً مهماً في هذا المضمار، إذ تظهر الأبحاث الأخيرة أن كمية غير كافية من الزنك قد تؤدي إلى فرط التوتّر وزيادة خطر الاكتئاب والقلق. على العكس من ذلك، تناول الكميّة الموصى بها يعزز النمو واليقظة العقلية ويساعد في تعزيز وظائف الدماغ.
ولفتت أحدث الدراسات إلى أن مكملات الزنك تؤخر كثيراً مشاكل العجز في الذاكرة كمرض الزهايمر، مؤكدةً وجود علاقة بين مستويات الزنك المنخفضة واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
ونشرت الدراسة أن المصادر الغذائية الغنية بالزنك هي «المحار، السلطعون، الديك الرومي، فول الصويا المطبوخ، الكاجو الجافة المحمّصة، كذلك الفاصولياء، والبيض، والزبدة النباتيّة، والحليب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن