عربي ودولي

خرق الهدنة في المناطق الحدودية.. وهدوء حذر في تعز…مؤتمر الرياض لبناء «الدولة الاتحادية» بستة «أقاليم».. وأنصار اللـه لن يتجاوبوا معه

أعلن عبد العزيز جباري رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر «الحوار اليمني» في الرياض أن ممثلين عن حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحراك الجنوبي سيشاركون في الحوار.
وقال جباري في مؤتمر صحفي عقد أمس السبت في السفارة اليمنية بالرياض: إن كل القوى السياسية ممثلة بشكل عادل، وأكد أن مؤتمر الرياض من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية سيعقد لأجل اتخاذ قرارات وليس لمجرد الحوار كما ستتم الموافقة على صيغة الأقاليم الستة وفق الدستور، وأن المقاومة الشعبية ستمثل في مؤتمر الرياض ولو بشكل رمزي.
وشدد جباري على أن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن هي المرجعية للحوار، ودعا لاستعادة مؤسسات الدولة ورفض الانقلاب وعدم التعامل مع ما يسمى بـ«الإعلان الدستوري»، وطالب بإنقاذ اليمن وعودة الدولة لنشر سلطاتها على جميع الأراضي اليمنية.
بدوره قال عضو المكتب الإعلامي لحركة أنصار اللـه نصر الدين عامر إن الحركة حريصة على استمرار الهدنة الإنسانية في اليمن، وأضاف: إن أنصار اللـه لن يتجاوبوا بأي طريقة مع مؤتمر الرياض المزمع عقده.
ميدانياً: خرقت السعودية مجدداً الهدنة التي أعلنتها في اليمن عبر قصف استهدف المناطق الحدودية. فيما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أنها رصدت هجمات للقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي وعناصر القاعدة في مناطق عدة، مضيفة: إن عناصر القاعدة أطلقوا صاروخ كاتيوشا من المنصورة باتجاه جبل الحديد في عدن.
وفي تعز ساد هدوء حذر غداة اشتباكات عنيفة بين الجيش اليمني وقوات هادي. وكان قصف عناصر القاعدة ومسلحو الإصلاح أحياء المنتزه والجحملية.
أما في لحج فقد استهدف الجيش اليمني واللجان الشعبية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة منطقة الحوطة. وفي شبوة أطلق عناصر القاعدة ثماني قذائف هاون على إحدى المناطق بعتق.
إلى ذلك احتجز تنظيم القاعدة الإرهابي 36 عسكرياً في المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.
وقال مسؤول يمني محلي أمس: «إن عناصر القاعدة احتجزوا العسكريين لدى وصولهم مساء الجمعة إلى ميناء المكلا في جزيرة سقطرى اليمنية».
ويذكر أن تنظيم القاعدة الإرهابي الموجود في جنوب اليمن يواصل اعتداءاته المسلحة على المدنيين ومراكز الجيش اليمني بشكل متكرر ما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين والجنود اليمنيين خلال الأشهر الماضية.
(الميادين – أ ف ب- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن