عربي ودولي

خطة إسرائيلية لاقتحام الأقصى يومياً … استشهاد فتاة فلسطينية وإصابة 4 من جنود الاحتلال في عملية فدائية في القدس

فلسطين– محمد أبو شباب :

استشهدت فتاة فلسطينية وأصيبت أخرى بعد عملية طعن بطولية نفذتها فتاتان بأحد أسواق القدس أدت لإصابة 4 جنود إسرائيليين، جراح أحدهم خطيرة.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»: إن عدداً من الإسرائيليين أصيبوا أمس، جراء طعنهم من فلسطينية بمساعدة زميلتها في شارع يافا القريب من سوق محانيه يهودا في القدس المحتلة.
وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، هناك 4 إصابات في صفوف المستوطنين، جراء عملية طعن بطولية باستخدام المقص نفذتها الفتاتان، إصابة أحدهم خطيرة.
هذا وأصيب مستوطن إسرائيلي ظهر أمس بجراح وصفت بالطفيفة دهساً قرب مستوطنة «شافي شومرون» إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن فلسطينياً دهس مستوطناً بالمكان ومن ثم لاذ بالفرار، وتقوم قوات من الجيش والشرطة بتعقب المركبة والتحقيق بظروف الحادث.
في سياق متصل قال نادي الأسير الفلسطيني أمس: إن 37 حالة اعتقال سُجلّت خلال الساعات الماضية في محافظات من الضفة.
وفي تطور خطير قالت ما تسمى بـ«منظمات الهيكل المزعوم»: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أبلغتهم بأنه سيتم السماح لـ60 مستوطنًا فقط باقتحام المسجد الأقصى يومياً، وذلك اعتباراً من اليوم فصاعداً.
وحسب الخطة الإسرائيلية الجديدة، فإن 45 مستوطنًا سيدخلون الأقصى في الفترة الصباحية و15 في فترة ما بعد الظهر بشكل يومي، وستعطى الأفضلية لمن سجل اسمه مسبقاً. وتشترط شرطة الاحتلال أن يعد اليهود قائمة بشكل مسبق لمن ينوي دخول الأقصى، وأن الشرطة سترافق اليهود الواردة أسماؤهم في هذه القوائم إلى المسجد.
واعتبرت «منظمات الهيكل» هذه الخطة بأنها تشكل إجحافًا بحق اليهود، لكونها تسمح لمن هم من غير اليهود بالدخول إلى المسجد الأقصى بحرية تامة ودون قيود، كما أنها تمثل تغييراً للواقع القائم في المسجد، ولكن لمصلحة المسلمين.
على حين وصفت مؤسسات مقدسية الخطة الإسرائيلية هذه بأنها خطوة خطيرة، وأن كل اقتحام للمسجد الأقصى ولو كان من مستوطن واحد، مرفوض.
واعتبرت المؤسسات المقدسية أن هذه الخطوة كغيرها من خطوات الاحتلال هي خديعة وتضليل، يراد منها حقيقة تكريس الاقتحامات بشكل آخر وتكثيفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن