شؤون محلية

الطاقة الشمسية وخلايا المطار والاتصالات جديد الشبكات

| محمود الصالح

لقد تأثر عمل السورية للشبكات بمختلف فروعها في المحافظات بالأعمال الإرهابية التي طالت البشر والحجر والشجر وهذا ما أعاق تنفيذ العديد من المشاريع التي كانت الشركة وفروعها تنفذها، وتصميم العاملين على العمل المتواصل لإصلاح ما دمر ومتابعة العمل في أصعب الظروف.
والحقيقة أن الشركة لم تتأثر خلال عام 2011 كمشاريع ولكنها تأثرت بشكل كبير في أعوام 2012 وحتى الآن بسبب الأعمال المسلحة للمجموعات الإرهابية، هذا ما أكده رئيس الاتحاد المهني للكهرباء رفيق العلوني وأضاف: إن الشركة تعود تدريجياً للاستقرار وهذا الوضع مقبول وبلغت إنجازات الشركة حتى الربع الثالث 60% تقريباً ومن خلال الأعمال المنفذة تمكنا مع الإدارة من تأمين رواتب العمال.
ولدينا الآن مشاريع مهمة منها الطاقة الشمسية ومشروع خلايا المطار ومشروع الاتصالات وغيرها من المشاريع التي من شأنها تحسين واقع الشركة الإنتاجي. وهناك معاناة في الشركة نتيجة قدم الآلات والمعدات وقلة اليد العاملة الخبيرة وارتفاع أسعار المواد الأولية والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وعن تأثر الصناعات المعدنية والكهربائية خلال الأزمة قال: لا يمكن أن نختصر معاناة القطاع بكلمات لأن نتائج الحرب واضحة من خلال تدمير المعامل والتجهيزات وسرقتها وتهريبها إلى تركيا. ويتم العمل الآن مع وزارة الصناعة والمؤسسة الهندسية والشركات التابعة لها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذه الصناعة المهمة ولن يقبل أي عذر في عودة العمل في الشركات الواقعة في مناطق آمنة.
وقد استطعنا الإقلاع بالكثير من المعامل من جديد وأخفقنا في الإقلاع بالعمل في مواقع أخرى لأسباب منها موضوعية ومنها غير ذلك.
وبالنسبة للمشاريع الاستثمارية للاتحاد المهني قال: الاتحاد المهني يتبع للاتحاد العام لنقابات العمال ولذلك تنطبق عليه مشاريع الاتحاد العام لنقابات العمال حيث تم إقرار عدد من المشاريع منها الجامعة العمالية وشركات لنقل وتوسيع المظلة الصحية للعمال وتكريس تجربة مشاريع الرعاية الصحية وتوسيعها وتنشيطها وتطويرها وتعميمها على كافة المحافظات وتطوير صناديق التكافل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن