شؤون محلية

الفروج في حماة طار… بجوانح 650 ليرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

الفروج في حماة طار حقا طار، وقد بلغ سعره عتبة غير مسبوقة، حيث وصل الكيلو منه إلى 510 ليرات بأرض المدجنة، و 540 ليرة بالمحال يضاف إليها 25% أجور ذبح وتنظيف، وأما سعر كيلو الصدر فقد بلغ 1100 ليرة، والفخذ 675 ليرة، والجوانح 650!!.
وهو ما جعل المواطنين يقلعون عن شرائه ويستغنون عنه، ويضيفونه إلى قائمة المواد التي يحلمون بها من مثل (اللحوم الحمراء والأسماك بأنواعها)!!.
يقول المواطن هيثم ديوب: ارتفاع سعر الفروج بهذا الشكل المرعب، جعل شراءه بالنسبة إلينا صعباً للغاية، ما يعني أننا استغنينا عنه أيضاً!!.
وتقول سمر وهي ربة منزل: لقد أضفناه إلى قائمة الأحلام، أو الممنوعات، فقبلاً كنا نشتري الفروج ونطبخ به عدة طبخات، أما اليوم فســــــــنتجه إلى الفلافل والحمص والمتبل!!.
ويقول مازن وهو طالب جامعي: وسندويشة الشاورما طارت أيضاً فقبل ارتفاع سعر الفروج الأخير، كنا نشـــــــــتريها بـ200 ليرة، وأما اليوم فقد صارت بـ300 ليرة فقط!!.
المهندس وليد قطرميز رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بزراعة حماة عزا سبب ارتفاع سعر الفروج إلى خروج العديد من مداجن المحافظة من دائرة العمل، وإلى ارتفاع تكاليف صناعته وخاصة الأعلاف واللقاحات والمازوت، وقال: في المحافظة 1600 مدجنة مرخصة، والعاملة 433 مدجنة، والبقية خارج الخدمة، ويعود السبب في ذلك إلى الحالة الأمنية السائدة في بعض مناطق تربية الفروج، حيث تعرضت المداجن للتخريب والنهب والسرقة، أضف إلى ذلك غلاء الدواء والعلف وقلة المحروقات وصعوبة تأمينها، وهو ما جعل العديد من أصحاب المداجن يعزفون عن العمل أيضاً، وهو ما انعكس سلباً على الأسواق التي تشهد قلة في العرض.
وعن مساعدة ما تبقى من المشتغلين بصناعة الفروج قال: في العام الماضي قدمنا 4 مقننات علفية وبالسعر المحدد من قبل الوزارة وفرع الأعلاف، وحالياً لا يوجد أي مبادرة لتقديم هذا العلف، لكننا اليوم نقدم المازوت ولكن للإنارة فقط وبمعدل 400 -500 ليتر شهرياً، أما الشهر التاسع والعاشر والحادي عشر فلم نستطع تقديم هذه المادة بسبب تحويلها إلى معاصر الزيتون، علماً أننا سنقدم مازوت الإنارة في هذا الشهر وبالسعر الرسمي المحدد من الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن