سورية

مسؤول إسرائيلي سابق يرد على تقارير بشأن نوايا إيران إرسال طائراتها إلى سورية

| وكالات 

علق مسؤول إسرائيلي سابق على تقارير تحدثت عن عزم إيران نشر عدد من طائراتها في سورية للمشاركة في الحملة السورية الروسية على الإرهاب، معلناً أن تلك الطائرات سيكون بوسعها قصف أهدافها، ما دامت لا تهدد أمن إسرائيل.
وفي هذا الأسبوع، ذكرت صحيفة «الرأي» الكويتية أن إيران قررت إرسال سربين من مقاتلات «سوخوي» النفاثة الروسية الصنع إلى قاعدة في حمص، لتشارك في الغارات الجوية التي تنفذها روسيا، بالتعاون مع الجيش العربي السوري، ضد التنظيمات الإرهابية.
واعتبر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق يعقوب عميدرور، أنه في حال إرسال تلك المقاتلات فعلياً فإن «إسرائيل لن تتحرك ضدها إلا إذا هدّدت أمننا»، موضحاً أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية آثرت أن تبقى صامتة مؤقتاً إزاء احتمال حدوث ذلك الأمر.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن عميدرور، قوله: «صحيح أنه من حقنا أن نمتعض من ذلك (أي اقتراب المقاتلات من حدود إسرائيل)، لكن طالما أنهم لا يتداخلون معنا فسيكون بوسعهم أن يقصفوا أهدافهم. لا يتطلب الأمر حالياً أي تغيير في الإجراءات من جانبنا».
وتابع أميدرور، الذي شغل في السابق منصب مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: «الطائرات الإيرانية لا تشكّل تهديداً جوياً يُعتدّ به على إسرائيل، كما أنه ليس بوسع تلك المقاتلات أن تتحدّى التفوّق الجوي الإسرائيلي في أي موقع»، وأردف قائلاً، بحسب ما نقل موقع «الرأي»، «لكن من ناحية أخرى، إذا تصرفت أي من تلك الطائرات بطريقة تهدد إسرائيل أو أنشطتها الجوية فإن سلاح الجو سيضطر إلى إسقاطها. لن يكون هناك أي تردد عند هذه النقطة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن