شؤون محلية

مشروع قابل للتعميم.. علاج مجاني لأسر الشهداء

| حماة – محمد أحمد خبازي

ركزت مداخلات الهيئة المركزية لدعم ومتابعة أوضاع أسر الشهداء في محافظة حماة خلال اجتماعها برئاسة مصطفى سكري أمين فرع حماة لحزب البعث، وحضور الدكتور غسان خلف محافظ حماة، والتي تضم فعاليات سياسية ومجتمعية وأهلية، حول آلية تقديم قروض مالية لأسر الشهداء ومساعدتهم في تنفيذ مشاريع مدرة للدخل، وتخصيصهم بأكشاك وندوات في الجامعة والكليات والمعاهد والمدارس، واقتراح بافتتاح مكتب لمتابعة قضايا أسر الشهداء وتقديم كل أشكال المساعدة لهم في جامعة حماة.
كما تطرق المجتمعون لآليات إطلاق المشروع الطبي المجاني العلاجي لأسر الشهداء، بالتعاون ما بين فرع منظمة الاتحاد العام النسائي في حماة ونقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والنقابات الأخرى، وتعميمه على مستوى المحافظة حيث يكون موجهاً لأسر الشهداء كتكريم لهم وهو أقل ما يمكن تقديمه لذوي هؤلاء الأبطال الذين رووا أرض الوطن بدمائهم الطاهرة، منوهين بضرورة وضع آليات لتوزيع السلال الغذائية على أسر الشهداء والجرحى وإيصالها من خلال الشعب الحزبية والفرق في مجالها للمستحقين.
واستعرض أعضاء الهيئة المركزية إعفاء فرع الاتحاد النسائي لأبناء الشهداء من رسوم رياض الأطفال التابعة لها حيث بلغ عدد الأطفال 46 طفلاً، وأيضاً تنفيذ دورات تأهيل مهنية مجانية لأسر الشهداء في مجالات الخياطة وتجميل النساء وغيرها.
وأكد السكري أهمية تقديم كل الدعم لذوي الشهداء والرعاية لهم والاهتمام بأبناء الشهداء ورعايتهم كواجب أخلاقي ووطني، وهو عمل رمزي وأقل ما يمكن تقديمه.
كما استعرض ما تم إيداعه لمصلحة صندوق الهيئة الذي بلغ نحو 24 مليوناً و173 ألف ليرة وآليات التبرع لحساب الصندوق ومساهمة الفعاليات المجتمعية بهذا الشأن.
الدكتور غسان خلف محافظ حماة تحدث عن آلية منح القروض، وإطلاق برنامج مشروعي في منح القروض متناهية الصغر لتمويل المشاريع الإنتاجية والمدرة للدخل لأسر الشهداء أو الأسر الفقيرة أو التي ليس لها معيل، بهدف إيجاد مصدر دخل ثابت ومستدام لها موضحاً أنه يوجد في المحافظة 3 مكاتب للتنمية الريفية في مصياف والغاب وسلمية، مؤكداً أن هذه المشاريع الصغيرة يمكن في حال توسعها مستقبلاً إدماجها في الاقتصاد الوطني لما لها من دور كبير في تأمين فرص العمل وتشغيل اليد العاملة.
كما تحدث الدكتور مصطفى مغمومة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية عن إمكانية التعاون مع الهيئة لإقامة مشاريع لدعم أسر الشهداء في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن