رياضة

غوص ملكي في بحر المادريغال والأتلتي يستقبل نظيره الباسكي … قمة في سان باولو والفيولا بضيافة اليوفي

| خالد عرنوس

يشهد الدوري الإيطالي في ختام الأسبوع السادس عشر للدوري الإيطالي قمتين من العيار الثقيل يفترض أن تؤثرا بشكل مباشر على شكل المنافسة على بطولة الذهاب مبدئياً ففي سان باولو يحل روما رابع اللائحة ضيفاً على الثالث نابولي وكلاهما يبحث عن العودة بعدما توقفت سلسلة صاحب الضيافة الإيجابية في حين الضيف لم يحقق الفوز في ثلاث جولات أخيرة، وفي تورينو يلتقي الزعيم العائد يوفنتوس وفيورنتينا الوصيف.
وفي إسبانيا يبحر ريال مدريد في ملعب المادريغال بمواجهة غواصات فياريال الصفراء في قمة يسعى فيها الملكي تأكيد بقائه منافساً على اللقب خاصة بعد تعثر البرشا في الجولة الفائتة والتي أعادت الروح لنجوم المدرب رافا، وتعني المباراة الكثير لصاحب الضيافة الطامح لدخول مربع الكبار من جديد، وتسبق قمة المادريغال مباراة لا تقل أهمية تجمع أتلتيكو مدريد ونظيره الباسكي أتلتيك بلباو في مواجهة من كلاسيكيات الليغا والأول يأمل تعزيز وصافته في حين الثاني يأمل بخطوة نحو المراكز الأوروبية.

تضميد الجراح
في ملعب سان باولو في نابولي يستقبل فريقها المحلي أحمر العاصمة روما في مواجهة يسعى طرفاها إلى التعالي على أوجاعه بغية العودة والبقاء في صلب المنافسة على السكوديتو الإيطالي، ففريق نابولي الذي عاش فترة زاهية استمرت 13 أسبوعاً وصل في نهايتها إلى الصدارة لكنه لم يهنأ طويلاً فخسرها أمام بولونيا أما ضيفه الجيلاروسي فقد بدأ الموسم منافساً كعادته في المواسم العشرة الأخيرة إلا أنه توقف في المنعطفات الكبيرة ولم يكتف بالتخلي عن الصدارة بل تراجع إلى المرتبة الرابعة وبات مهدداً أمام طموحات اليوفي العائد بقوة.
نابولي لم يخسر بأرضه هذا الموسم فحقق 6 انتصارات وتعادلاً على حين روما خسر 12 نقطة خارج ملعبه بهزيمتين و3 تعادلات وهاهو لم يحصد أكثر من 5 نقاط في الجولات الخمس الأخيرة لكن الظروف قادته إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا وهو ما يرفع معنويات لاعبي رودي غارسيا الذي سيستعيد خدمات نجمه المصري محمد صلاح وهي نقطة أخرى في مصلحتهم، في الموسم الماضي تبادلا الفوز أما فوز روما الأخير في ملعب نابولي فيعود إلى 2011.

رهبة الزعامة
عانى يوفنتوس كثيراً مطلع الموسم الحالي بعد سيطرة محكمة على اللقب حتى إن معظم المراقبين للكالشيو اعتبروا أن السيدة العجوز ستمر بحالة من الوهن إلا أن اليوفي تعافى أخيراً واستعاد صورة البطل وهاهو يقترب من القمة رويداً رويداً مستفيداً من تعثر فرق الصدارة، واليوم سيكون موعد اليوفي مع أحد هؤلاء في قمة سترسم جزءاً كبيراً من ملامح المنافسة، فالضيف فيورنتينا يحتل المركز الثاني حالياً وهو الذي لم يخسر في 6 جولات فائتة ويحاول تحت قيادة المدرب باولو سوزا التمسك بمكاسبه والمشاركة على الأقل بدوري الأبطال.
اليوفي القادم من خمسة انتصارات متتالية يسعى للمزيد من الضغط على أهل القمة ويبدو في وضع يؤهله للمنافسة على اللقب من جديد وهو الذي فاز على الفيولا في إياب الموسم الماضي بعدما تعادلا ذهاباً ولا ننسى أن الأخير فاز عليه في تورينو بنصف نهائي الكأس قبل أن يرد الهزيمة بأقسى في فلورنسا.
وفي مباراة ثالثة يحاول ميلان دخول المنافسة على المقاعد الأوروبية مبدئياً من خلال استضافته هيلاس فيرونا الفريق الوحيد الذي لم يسجل أي فوز هذا الموسم.

فيا.. ريال
في الليغا تتجه الأنظار إلى ملعب المادريغال الذي يستقبل قمة أضحت كلاسيكيات الكرة الإسبانية في الألفية الجديدة وتجمع فريق الغواصات الصفراء مع الملكي الذي ينتظر ترميم الفارق مع غريميه البرشا والأتلتي في وقت مبكر قبل فوات الأوان ولاسيما أن الوقت مازال مبكراً للحديث عن اللقب، وقد فقد الريال 12 نقطة حتى الآن منها 7 خارج برنابيه في حين فياريال أهدر 16 نقطة منها 11 خارج أرضه، ومنها 14 في الجولات الثماني الأخيرة حيث مرّ بفترة عدم استقرار أدت إلى تخليه عن الصدارة إلى المركز السادس بفارق 6 نقاط عن ضيفه الذي لم يخسر أي مواجهة بين الفريقين منذ عام 2009.
وفي العاصمة يسعى أتلتيكو مدريد للتمسك بالوصافة على حساب ضيفه بلباو كبير الباسكيين والذي استعاد توازنه بعد بداية سيئة فاقترب من المقاعد الأوروبية، ولم يخسر بلباو سوى مرة خلال 9 مباريات أخيرة في حين صاحب الضيافة لم يخسر في ثماني جولات علماً أنه تفوق على ضيفه خلال الموسمين الفائتين ففاز بخمس مواجهات وتعادلا في السادسة ضمن الدوري والكأس، أما الفوز الأخير لبلباو في كالديرون فيعود إلى عام 2011.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 15
• اليوم: رايو فاليكانو * ملقة (1.00)، إيبار * فالنسيا (5.00)، أتلتيكو مدريد * بلباو (7.15)، فياريال * ريال مدريد (9.30).
الإيطالي – الأسبوع 16
• اليوم: (1.30)، ميلان * هيلاس فيرونا، كييفو فيرونا * أتلانتا، إيمبولي * كاربي (4.00)، نابولي * روما (7.00)، يوفنتوس * فيورنتينا (9.45).
• غداً: لازيو * سامبدوريا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن