ثقافة وفن

على شفا موجة.. وحلم … أول مشروع تخرج يقيمه المسرح القومي باللاذقية

| جورج شويط

(سفينة في البحر.. زوارقُ موت راح ضحيتها العشرات، بل المئات من السوريين.. هذه هي فقط الخطوط العريضة لفكرة المسرحية التي ستقومون بتأليفها وإعداد النص، الذي لابد أن يكون جاهزاً وصالحاً وجديراً للتمثيل والعرض أمام جمهور سيشاهدكم).
هكذا كان الاتفاق بين الدكتور محمد بصل الكاتب والمخرج المسرحي، مع الشابات والشباب الذين اتبعوا دورة للتمثيل، أقامها المسرح القومي باللاذقية، لأول مرة.
وتمّ مااتفقَ عليه، وأنجز النص، وتمّ إخراج العمل، بعد مسيرة تدريب وكتابة وعمل خلال مدة امتدت لنحو ثلاثة أشهر.
وكان الإنجاز: مسرحية بعنوان (على شفا موجة.. وحلم). نص: جماعي. إشراف د. محمد إسماعيل بصل.
أما غاية العرض فهي دعوة الشباب أن يتفكروا ويتدبروا ويتعاملوا مع واقعهم على الرغم من الآلام والجراح النازفة من وطن وناس وتاريخ وحضارة وعلم ومستقبل منتظر، إلا أن هذا المستقبل من المؤكد أنه لا يزال أمامهم. وهم صناعُه، وهم من سيرسم الغد المشرق للوطن.
كذلك، هي دعوة للشباب، كي يتشبثوا بالأرض وعدم ترك البلد، والبحث دائماً عن فرص الحياة والعيش، وإعادة البناء، من خلال الفرص المتاحة أمام الجميع، للنهوض من جديد، بتكاتف وتعاون الجميع، تحت مظلة المحبة، والمواطنة الحقيقية..
العرض اعتمد على جسد الممثل، على لغة الجسد، ولذلك لم يكن هناك أي ديكور يذكر، والإكسسوارات، ولكن (يضيف د. المشرف على العمل) استطعنا أن نجسدَ الزوارق وحركتها في عرض البحر بأجساد الممثلين مع لعبة مركزة على/ وفي الإضاءة، حيث تماهى النصُ بهذا الإيقاع المتناسب والمتواتر والمتوافق مع طبيعة الموضوع الذي تمّ طرحه.
الفنان محمد بدر حمدان مصمم السينوغرافيا، أشار إلى مدى التجاوب المتميز من الممثلين الشباب، والذين هم، جميعاً، من جامعة تشرين، وعندهم شغف لافت للمسرح، وللعب على خشبة، عشقوها، فبادلتهم اللعبة بمحبة فقدموا طاقاتهم المختزنة والتي تعلموها، فظهرت بجلاء من خلال تصفيق الجمهور الذي غصت به صالة العرض في دار الأسد.

بطاقة العمل:
على شفا موجة.. وحلم
نص: جماعي.
إشراف: د. محمد إسماعيل بصل.
مخرج مساعد: نضال عديرة.
سينوغرافيا: محمد بدر حمدان.
موسيقا ومؤثرات: مجد يونس أحمد.
إضاءة: غزوان إبراهيم – صوت: كميت سلكان.
تمثيل: (غربة مريشة – زينة عساف – هبه زيني – رهف درويش – وئام حسن – جعفر درويش – آية محفوض – رافي عزيز – منار آغا – محمد المحمود – بهاء بيلونة – إبراهيم محمد – أوس غدير – يونس عصفور – ماريو مرعي – عمار بدور – عبدالله عثمان – أدهم عنتر – مازن السقا).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن