رياضة

فالنسيا يتعثر والديبور وغرناطة يقتربان من النجاة…لقب الليغا لبنة برشلونة الأولى في السداسية

خالد عرنوس

أنهى برشلونة بيده أمر بطولة الدوري الإسباني فتوج بطلاً للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه عقب فوزه على أتلتيكو مدريد بهدف يتيم سجله نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي منتصف الشوط الثاني فوضع حداً لأي أمل للمنافس الأزلي ريال مدريد الفائز في الوقت ذاته على إسبانيول برباعية بعدما حافظ على فارق النقاط الأربع بينهما، وإذا كان الكاتالوني حسم أمره بأقدام لاعبيه فإن المنافسة على دخول دوري الأبطال تأجل البتّ فيها إلى الجولة الختامية بعد تعثر فالنسيا بالتعادل في ملعبه أمام سلتا فيغو، وبالمقابل فقد حقق إشبيلية فوزاً متوقعاً على جاره ألميريا عزز به حظوظه بدخول الشامبيونز.
ولم يعرف بعد الفريقان اللذان سيرافقان قرطبة نحو الدرجة الثانية بعدما حقق ديبورتيفو لاكورونيا وغرناطة فوزين عزيزين على حساب ليفانتي وسوسيداد فأبقيا على آمالهما بالبقاء في أضواء الليغا.

الفوز الرابع
جاء برشلونة إلى العاصمة باحثاً عن استمرار انتصاراته على الأتلتي (ليقلع به شوكه بيده) ذلك أن خسارته لأي نقطة كانت ستحمل الشك باللقب إلى الأسبوع الختامي وبعد شوط أول سلبي جاء الفرج من المنقذ دائماً وصاحب المناسبات الحاسمة ميسي الذي هزّ شباك الروخي بلانكوس للمرة 23 بتاريخه وللمرة التاسعة في ملعب كالديرون، ولم يكن فريق لويس إنريكه بحاجة لأكثر من هذا الهدف الذي منحه اللقب الأول مع الكاتالوني.
رد البرشا بالمثل إذا وتوج ببطولة الدوري في أرض فيسنتي كالديرون وكان الأتلتي توج في نيوكامب في مثل هذه الأيام، وسجل رفاق ميسي فوزهم السادس على التوالي والرابع عشر خارج أرضهم والرابع بنتيجة 1/صفر وجميعها خارج كاتالونيا، وبالمقابل تلقى اتلتيكو هزيمته الثانية بملعبه وكلاهما بهدف، علماً أنها الخسارة الأولى لرجال المدرب سيميوني بعد 13 جولة كاملة.

بسمة وسط الأحزان
مكسب وحيد في برشلونة وعلى المقلب الآخر من المدينة كان ريال مدريد يواجه إسبانيول الباحث عن السمعة فقط، ونجح الملكي في كسب المباراة ولو متأخراً في سعيه لعدم تفويت أي هفوة للغريم الأزلي ومن شاهد اختلاف فرحة رونالدو عند هدف التقدم ثم بعد تسجيله الهدفين الأخيرين عرف أن الملكي كان يأمل بهدية من جاره المدريدي إلا أن أرباح الميرينغي من رحلة ملعب ألبرات اقتصرت على استمرار تفوقه على إسبانيول ولقب شخصي لهدافه البرتغالي الذي سجل الهاتريك التاسع عشر في الليغا والسابع له شخصياً فعزز تقدمه على ميسي في جدول الهدافين وعدد حالات الهاتريك في سباقهما الشخصي وهو المكسب الوحيد للطوربيد رونالدو وفريقه الذي خرج خالي الوفاض هذا الموسم.
ويحسب لرونالدو الذي سجل 310 أهداف في 299 مباراة خاضها بقميص الميرينغي أنه بات قريباً من احتفاظه بلقب الهداف (البيشيتشي) وهي المرة الثالثة في سجله الشخصي وسبق له التتويج بالحذاء الذهبي الأوروبي ثلاث مرات سابقة متفوقاً على ميسي.

سباق لم ينته
هو الجاري بين إشبيلية وفالنسيا من ناحية وهدفه دوري الأبطال وكذلك الصراع على المركز الثالث أو ما بات يعرف ببطولة الصغار بين فالنسيا واتلتيكو مدريد، وعلى صعيد الأول فقد جاء تعثر الخفافيش ليزيد فرصة إشبيلية الفائز على جاره ألميريا بعدما قلب تأخره بهدف إلى فوز بهدفين مسجلاً فوزه الثالث عشر في ملعبه وللمرة الأولى بهذه النتيجة هناك، وبالهزيمة الثالثة في أربع مباريات لم يفز خلالها بات ألميريا الأقرب لمغادرة الأضواء.
وبالعودة إلى تعادل فالنسيا فقد حمل الرقم 3 في الميستايا والرقم 8 بنتيجة 1/1 وبات بحاجة إلى فوز للحفاظ على مركزه الرابع وربما الارتقاء إلى الثالث في حال خسارة الأتلتي.

آمال متجددة
ونجح غرناطة بتحقيق فوز عريض على ريال سوسيداد في ملعب أنويتا بثلاثية كان للمغربي يوسف العربي فيها نصيب على غرار انتصارات الفريق الأندلسي الثلاثة الأخيرة والتي منحته نفساً قوياً للبقاء بين الكبار، علماً أنه الفوز الأعلى من 7 أصبحت في سجله فقط.
وعلى الصعيد ذاته أبقى ديبورتيفو لاكورونيا على حظوظه بفوزه الخامس بأرضه على حساب ليفانتي وبه استعاد نغمة الانتصارات بعد 13 جولة كاملة وفي الوقت ذاته أبقت الخسارة الثانية في ثلاث جولات أخيرة فريق ليفانتي تحت الضغط.
أما إيبار فقد فرض التعادل على خيتافي خاطفاً النقطة الأولى بعد 6 هزائم متتالية ليحتفظ ببصيص الأمل الباقي له ليعيش حلم الليغا موسماً آخر، وهو التعادل الخامس للفريق الباسكي الصغير خارج أرضه.
وبعيداً عن صراع القمة والقاع قدم اتلتيك بلباو مباراة للذكرى في ملعب مانويل فاليرو الخاص بإلشي، فقد أنهى أصحاب الأرض الشوط الأول بهدفين إلا أن كبير الباسكيين الذي لعب للسمعة لا أكثر عاد بقوة ولو متأخراً فقلب الطاولة وسجل ثلاثية كاملة أهدته الفوز الأول بعد 3 تعادلات والثالث في 6 جولات دون هزيمة، وهي المرة الأولى لبلباو التي تهتز شباكه مرتين ثم يخرج فائزاً هذا الموسم.
النتائج الكاملة الإسباني 37
■ اتلتيكو مدريد * برشلونة صفر/1 ميسي (65).
■ إسبانيول * ريال مدريد 1/4 للخاسر ستواني (73) وللفائز رونالدو (59 و83 و90+1) مارسيللو (79).
■ فالنسيا * سلتا فيغو 1/1 للأول أوتاميندي (71) وللثاني بابلو (8).
■ إشبيلية * ألميريا 2/1 للفائز إيبورا (65 و71) وللخاسر كولوسا (30).
■ فياريال * ملقة 2/1 للفائز بالاغيرو (82 و87) وللخاسر داردير (90).
■ لاكورونيا * ليفانتي 2/صفر لوبو (21) خوان مورينو (80).
■ سوسيداد * غرناطة صفر/3 يوسف العربي (74) إيبانييز (79) روشينا (88).
■ خيتافي * إيبار 1/1 للأول هينستورزا (33) وللثاني بورخا (36).
■ قرطبة * رايو فاليكانو 1/2 للخاسر باتشيكو (56) وللفائز بايينا (21) ادريان (78).
■ إلشي * بلباو 2/3 للخاسر كريستيان (32 و45) وللفائز باروتيا (80) ميكيل (87) ويليامس (90+2).

بانوراما الجولة 37
■ تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 8 انتصارات جاءت مناصفة بين أصحاب الأرض والضيوف فشهدت الجولة تسجيل 29 هدفاً، وغابت ركلات الجزاء، تكررت نتيجة 2/1 ثلاث مرات.
■ 43 بطاقة صفراء شهدتها 9 مباريات فغابت البطاقات عن مباراة قرطبة * رايو فاليكانو مقابل 8 صفراوات في قمة اتلتيكو * البرشا، ووحده تورجييو (ألميريا) خرج بالحمراء المباشرة.
■ عزز رونالدو صدارته للهدافين برصيد 45 هدفاً يليه ميسي بـ41 هدفاً ثم نيمار وغريزمان بـ22 هدفاً لكل منهما وكارلوس باكا رابعاً بـ20 هدفاً وسجل أدروريز وسواريز وألبرتو بوينو 16 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن