الأخبار البارزةشؤون محلية

اللجنة المركزية لاستلام الحبوب تستغني عن شهادة المنشأ…حبوب الحسكة إلى دمشق وحمص

محمود الصالح

متابعة للاجتماع النوعي الذي عقد أمس الأول في القيادة القطرية حول عمليات استلام محصول الحبوب لهذا الموسم وبناء على ما تم من مقترحات اجتمعت اللجنة المركزية لتسويق الحبوب برئاسة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية وأقرت اعتماد المراكز المفتتحة في عدد من المحافظات وعدم فتح أي مركز لاستلام الحبوب في محافظات الرقة- دير الزور- إدلب والاكتفاء بالمخازين الموجودة في هذه المحافظات من الحبوب. وبخصوص شهادة المنشأ تم إقرار عدم مطالبة الفلاحين بها والاكتفاء بتصريح خطي من مورد الحبوب معتمد من مندوبي مديرية الزراعة ومؤسسة الحبوب ويتم اعتماد السيارات المحملة بالحبوب من موظفين مختصين من المؤسسة موجودين في أقرب مكان آمن إلى مصدر الحبوب الموردة وتم تفويض اللجنة الفرعية لتسويق الحبوب في حلب باتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات لاستلام المحصول من ريف المحافظة.
وعما يتعلق بإنتاج الحسكة اقترحت المؤسسة أن يتم تسويق الإنتاج إلى دمشق وإلى حمص من المنتجين أو التجار والناقلين ويتم الاكتفاء بمخازين المحافظة الحالية لتأمين احتياجاتها.
ويتم تقبين السيارات في الحسكة لدى مراكز الحبوب وتزويد السائق بكرت القبان ويتم اعتماد السيارات القادمة من الحسكة من أقرب مركز آمن إلى الحسكة ويتم منح أجور نقل مقطوعة لكل حمولة. ولم يتم البت بمذكرة المؤسسة العامة للأعلاف حتى الآن فيما يتعلق بكميات الإنتاج التي ستقوم بشرائها.
وتمت مناقشة العروض المقدمة من بعض الشركات الخاصة الناقلة للحبوب وفق أسس محددة.
وفي تصريح صحفي قال وزير التجارة الداخلية: سيتم استجرار كامل إنتاج المحافظات الشرقية من خلال توفير جميع الوسائل اللازمة لذلك وأوضح أن اللجنة في حالة انعقاد دائم.
من جهته أشار المدير العام لمؤسسة الأعلاف مصعب العوض أن المؤسسة تقوم بالتنسيق مع مؤسسة الحبوب لاستلام الشعير المورد للمؤسسة.
أما المهندس راكان العيسمي ممثل مؤسسة الإكثار فأكد أن المؤسسة جاهزة لاستلام كامل خطتها من البذار البالغة 70 ألف طن من القمح و15 ألف طن من الشعير في مراكز (حماة– حمص– إزرع– السويداء– حلب) فقط. هذا وقد بدأت عمليات تسويق الحبوب في جميع المراكز المنتشرة في القطر البالغ عددها 29 مركزاً في المحافظات الآمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن