رياضة

برشلونة زعيم أندية العالم على حساب ريفر بلايت … ثلاثية نظيفة بطلها سواريز وميسي

أسدلت الستارة عصر أمس على النسخة الثانية عشرة لمونديال الأندية التي استضافتها اليابان، وجاء الختام كما هو مرسوم ومتوقع له بتتويج برشلونة بطل أوروبا على حساب ريفر بلايت بطل الأرجنتين والقارة اللاتينية بثلاثة أهداف نظيفة كان بطلها الأورغوياني لويس سواريز الذي سجل الهدفين الثاني والثالث وسبقه ميسي في افتتاح التسجيل.

وجاءت الأهداف في الدقائق 36 و49 و68 وبذلك يصبح برشلونة الزعيم التاريخي لهذه المسابقة بثلاثة ألقاب فاضاً الشراكة مع نادي كورنثيانس البرازيلي الذي سبق له حيازة اللقب مرتين، وللعلم فإن المباراة أسندت قيادتها للحكم الإيراني علي رضا فاغهاني وكان موفقاً بدرجة كبيرة ولم يتعرض لأي انتقاد باستثناء التشكيك بالهدف الأول الذي سجله ليونيل ميسي حيث بدا للعين المجردة أن ميسي هيأ الكرة بيده قبل إيداعها الشباك الأرجنتينية.
وجاء نادي سانفريس هيروشيما في المركز الثالث بفوزه على غوانغزو الصيني بهدفين مقابل هدف واحد علماً أن النادي الصيني أخذ الأسبقية بعد أربع دقائق عن طريق البرازيلي باولينيو ولكن دانفيريس دوغلاس كان له الكلمة الفصل والحسم بتسجيله هدفين في الدقيقتين 70 و83.
وحقيقة كان تتويج صاحب الأرض والجمهور سانفريس مستحقاً نظراً لعروضه الكبيرة خلال البطولة بدءاً من المباراة الافتتاحية أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي مروراً بمواجهة مازمبي بطل القارة السمراء وحتى عندما خسر في نصف النهائي أمام ريفر بلايت.

رقم قياسي
الرقم القياسي الذي حققه برشلونة كان مستحقاً، ويمكن القول إن مباراة أمس كانت مباراة الأرقام القياسية، فبرشلونة تزعم أندية العالم للمرة الثالثة في المسمى الجديد للمسابقة، وليونيل ميسي وزميله سواريز وقفا جنباً إلى جنب مع سيزار ديلغادو كهدافين أعلى بتاريخ المسابقة برصيد خمسة أهداف، مع فارق أن نجم الأورغواي سجلها في بطولة واحدة وهذا رقم قياسي ترفع له القبعات.
ليونيل ميسي أصر على المشاركة ليساهم بشكل كبير في اللقب الخامس لبرشلونة خلال عام 2015 وهذا يجعله يذهب لاستلام جائزة الكرة الذهبية لعام 2015 مرفوع الرأس، فلا أحد يشكك في أحقيته مع أن زميليه سواريز ونيمار كان لهما فضل كبير في ألقاب برشلونة.
وللعلم فإن الهدف الذي سجله ليونيل ميسي حمل الرقم 15 لميسي في 20 مباراة نهائية خاضها، كما أنه صنع خمسة أهداف في النهائيات العشرين.
أمر آخر يندرج ضمن إطار الأرقام القياسية وهو أن خماسي برشلونة بوسكيتش وبيكيه وألفيش وإينيستا وميسي فازوا باللقب للمرة الثالثة.
وما دمنا نتحدث عن الأرقام القياسية نشير إلى أن ثلاثي برشلونة الملقب بمثلث برمودا والمقصود إمبراطورية ميسي ونيمار وسواريز الكروية اجتاحت العالم خلال عام 2015 بتسجيلها مجتمعة 142 هدفاً وهذا لم يحققه أي ثلاثي خلال عام واحد بتاريخ كرة القدم.

أرقام
• سجل في البطولة 21 هدفاً خلال ثماني مباريات بمعدل هدفين وثلاثة أرباع الهدف تقريباً في المباراة الواحدة.
• اختير لويس سواريز رجل مباراتي برشلونة في البطولة، واللافت أن برشلونة حقق الفوز في المباراتين بثلاثية نظيفة، وكان قد حقق الفوز في مباراتي نسخة 2011 بأربعة أهداف نظيفة.
• ارتفع عدد الأهداف في تاريخ المسابقة إلى 289 هدفاً خلال 99 مباراة بمعدل 2.9 تقريباً في المباراة الواحدة.
• اللقب الذي حازه برشلونة يحمل الرقم 20 على الصعيد القاري والعالمي وهذا لم يحققه إلا نادي الأهلي المصري.
• اختير لويس سواريز أفضل لاعب في البطولة متقدماً على ميسي وإينيستا.

سجل النتائج
سانفريس هيروشيما × أوكلاند 2/صفر.
سانفريس هيروشيما × مازمبي 3/صفر.
غوانغزو × كلوب أميركا 2/1.
كلوب أميركا × مازمبي 2/1.
سانفريس هيروشيما × ريفر بلايت صفر/1.
برشلونة × غوانغزو 3/صفر.
سانفريس هيروشيما × غوانغزو 2/1.
برشلونة × ريفر بلايت 3/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن