الأولى

الأتراك أنهوا يومهم الانتخابي على أكبر نسبة اقتراع في تاريخ البلاد … لا نتائج حاسمة في الانتخابات الرئاسية والمتنافسون إلى الجولة الثانية

| وكالات

أنهى الأتراك أمس يومهم الانتخابي الطويل، بمشاركة واسعة جداً وصلت إلى 88 بالمئة، في وقت لم تحسم نتائج الفرز الأولية النتيجة لمصلحة أي من المرشحين الرئيسيين رجب طيب أردوغان ومنافسه عن تحالف الشعب كمال كليتشدار أوغلو، وقررت صناديق الاقتراع تأجيل الإعلان عن رئيس تركيا القادم إلى الجولة الثانية.

الانتخابات التركية التي جرت وسط ترقب إقليمي ودولي كبير، شهدت معركة أرقام بين المتنافسين، وأظهرت نتائج الفرز الأولية لصناديق الاقتراع حتى ساعة إعداد هذا التقرير تقدم أردوغان بنسبة 49.94 بالمئة مقابل 44.30 بالمئة لمنافسه كليتشدار أوغلو، الأمر الذي فرض خيار الذهاب للجولة الثانية، حيث ينص الدستور التركي أنه في حال لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسيخوض المرشحان جولة الإعادة في 28 أيار الجاري.

وفي أول تصريح له بعد انتهاء التصويت، قال أردوغان: «تمت عملية التصويت بما يليق بديمقراطيتنا»، وأضاف: «حان وقت التشبث بصناديق الاقتراع..استمروا في حماية إرادة شعبنا حتى النتائج النهائية».

من جهته، قال كمال كليتشدار أوغلو: «المظهر الكامل والصحيح لإرادة الشعب يعتمد على عزمكم».

أردوغان وفي وقت لاحق طلب من جميع المتنافسين البقاء في مراكز الاقتراع مهما حدث، حتى يتم الانتهاء من فرز النتائج رسمياً.

وأشار إلى أن محاولة إعلان النتائج على عجل تعني «اغتصاب الإرادة الوطنية»، مضيفاً: إن «إجراء انتخابات 14 أيار هو تعبير عن النضج الديمقراطي لتركيا» على حد تعبيره.

وسائل إعلام تركية كشفت عن تراجع الليرة التركية لأدنى مستوى في شهرين مع توجه البلاد صوب جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

وبالنسبة للانتخابات البرلمانية ووفقاً للنسب التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي فقد حصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على نسبة 36.3 بالمئة مقابل 24.3 بالمئة لحزب الشعب الجمهوري، ويليهما حزب الحركة القومية، المتحالف مع الحزب الحاكم، بنسبة 10.8 بالمئة، ثم حزب الجيد بنسبة 9.9 بالمئة وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.3 بالمئة.

ووفقاً للقانون الانتخابي الجديد، تعني هذه النسب الأولية حصول حزب العدالة والتنمية على 287 من مقاعد البرلمان من أصل 600 مقعد، وحصول حزب الشعب الجمهوري على 151 مقعداً.

ووفقا لوكالة «الأناضول» بلغ إجمالي عدد صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية في البلاد 807201 صندوق، بعدد أصوات مشاركة وصل إلى 36.769.475 صوتاً، منها 35.976.768 صوتاً صالحاً، ونسبة المشاركة 87.40 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن