الأخبار البارزةشؤون محلية

الجبال لبست الأبيض… فانتعشت آمال المزارعين

| طرطوس- محمد حسين

وأخيراً وبعد انحباس طويل نسبياً هطلت الأمطار وتساقطت الثلوج وتقطعت الطرق وتمكن (فلاديمير) من نشر بياض ثلجه على مختلف الجبال التي يزيد ارتفاعها على الـ500 متر في طرطوس وكانت أكثر كمية منه في القدموس حيث بلغت سماكة الثلوج 14 سم وجباب القمصية 7 سم حسب مصادر الأرصاد الجوية بطرطوس..
وبلغت كمية الأمطار الهاطلة في طرطوس 32 ملم والدريكيش 15 ملم والشيخ بدر 14 ملم وصافيتا 9 ملم ومشتى الحلو 10 ملم والصفصافة 16 ملم وبرمانة المشايخ 20 ملم والقدموس 11 ملم و14 سم سماكة الثلوج وفي بانياس 14ملم.
مصادر فرع المرور بينت لنا حالة الطرق العامة في المحافظة.. ففي القدموس جميع الطرق غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وجميع الطرق في الدريكيش سالكة عدا طريق جورة الشطبوش – بيت جوهر – حباب – بيت يوسف طريق جنينة رسلان – فجليت والطرق المؤدية لدوير رسلان والقرى التابعة لها سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.
أما في بانياس فجميع الطرق المؤدية إلى منطقة بانياس سالكة عدا الطرق المؤدية للعنازة وريفها فهي سالكة بصعوبة وطريق العليقة – الدردارة – التون الجرد – الفروقية- نعمو الجرد – المرانة – الجديدة – خربة السنديان – نحل الجرد – وادي الغار – الشندخة – مصيات – بيت جاش – تالين- اسقبلة غير سالكة بسبب تراكم الثلوج وفي صافيتا طريق مشتى الحلو – بصيرة الجرد والطرق المؤدية إلى ناحية سبة غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.
وفي الشيخ بدر طريق الشيخ بدر – برمانة المشايخ – مصياف غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.
المهندس تيسير بلال مدير زراعة طرطوس أوضح لنا أن هذه الأمطار تأتي بعد انحباس طويل وهي مفيدة جداً لمزارعي البطاطا الذين زرعوا بشكل مبكر وهي جيدة جداً لتخزين السدود وتغذية المياه للآبار وللزراعات الشتوية كالقمح والشعير وغيره.
المهندس مالك معيطة أكد لنا أن العاصفة تسببت بزيادة في الأحمال لكن الإجراءات المتخذة حالت دون خروج أي مركز تحويل عن الخدمة كما كان يحصل سابقاً.
ويذكر أن جميع هذه المعلومات بما فيها حالة الطرق العامة في المحافظة تعود لصباح يوم السبت وأن الإجراءات والمتابعات جارية لفتح الطرقات بين القرى وإيصال الخدمات للأهالي القاطنين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن