سورية

مسلحو حمص: الوفد التفاوضي لا يمثلنا

بدأت الشكوك تحوم حول حقيقة تمثيل الوفد التفاوضي للمعارضة بعدما دعت بعض التنظيمات المسلحة إلى إعادة النظر في تمثيل المجموعات المسلحة العاملة ضمن حمص، معتبرة أن الممثلين الحاليين لحمص في الوفد التفاوضي للمعارضة وهما الرائد الفار إياد شمسي والطبيب أسامة غالي لا يمثلانها.
ونشرت تنظيمات مسلحة تابعة لميليشيا «الجيش الحر» في حمص وهي «غرفة عمليات ريف حمص الغربي» و«حركة تحرير حمص» و«كتائب الوعر» و«مجموعة التنسيق في حمص» و«جيش التوحيد القيادة العامة» بيانات أكدت فيها أن الرائد الفار إياد شمسي بعدما فر من الجيش خرج للشمال السوري وتركيا و«ليس له أي نشاط في حمص، أو في أي معركة دارت على جبهاتها، وهو الآن موجود ضمن الهيئة كعضو تفاوض»، على حين إن عضو الوفد المفاوض «أسامة غالي» طبيب وهو «غير معني بالفصائل العسكرية حتى يكون ممثلاً لها».
وأضافت البيانات: إن الرائد «شمسي» والطبيب «غالي» يتبعان بشكل مباشر لجبهة الأصالة والتنمية التي ليس لها أي تمثيل على جبهات حمص.
وأكدت صفحات المعارضة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن تلك البيانات صدرت بعد كشف التنظيمات لأسماء الوفد التفاوضي المنبثق عن «الهيئة العليا للمفاوضات» من دون تفاصيل عن بقية أسماء الوفد.
من جانبها أصدرت «جبهة الأصالة والتنمية» المعارضة بياناً ردت فيه على بيانات التنظيمات المسلحة، معتبرة أن الجبهة هي جبهة مقاتلة على جميع الأراضي السورية، دون حصر نفسها في حمص أو أي منطقة أخرى واعتبرت أن ما جرى من تمثيل فهو تمثيل للجبهة وليس لمنطقة بعينها وفق البيان.
ونوّه البيان بأن «لجنة المفاوضات لا تقتصر على العسكريين فقط، وإنما على لجان اختصاصية، وبناءً عليه قدمت الجبهة ممثلين عن الجانب الإنساني والعسكري».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن