رياضة

منتخبنا يخترق سور الصين والحسم مع قطر … فوز كبير لمنتخبنا ولعبة الحسابات قدر كرتنا

| ناصر النجار

حقق منتخبنا الأولمبي فوزاً كبيراً على التنين الصيني بثلاثة أهداف لهدف في ثاني جولات النهائيات الآسيوية، فأحيا هذا الفوز آمال منتخبنا في بلوغ دور الثمانية ومواصلة المشوار، وخرجت الصين من البطولة نهائياً بعد تعرضها للخسارة الثانية على التوالي بالنتيجة نفسها، وتختتم مبارياتها يوم الإثنين مع إيران، على حين يلعب منتخبنا مع قطر.
وتتصدر قطر فرق المجموعة الأولى بست نقاط من فوزين، وكان الثاني على إيران بهدفين لهدف، يليها منتخبا إيران (+1) وسورية (+0) ولكل منهما ثلاث نقاط، وبذلك سيكون الحسم يوم الإثنين لمعرفة المنتخبين المتأهلين إلى دور الثمانية.
وكعادتها فإن كرتنا ستدخل لعبة الحسابات الصعبة، وتأهلها لن يكون بالأمر السهل، وعلى منتخبنا أن يفوز على قطر بهدفين أو أن تخدمه النتيجة الأخرى ويحقق المطلوب (الفوز أو التعادل حسب نتيجة إيران).

المنتخبات الثلاثة مؤهلة للتأهل والخروج من المسابقة بآن واحد، قطر أفضل المنتخبات ويكفيها التعادل مع منتخبنا بلقائها الأخير أو الخسارة بفارق هدف، إيران بفوزها المتوقع على الصين تصل إلى النقطة السادسة وتتأهل، منتخبنا يلزمه الفوز على قطر بفارق هدفين ليتأهل برفقة إيران إن فازت على الصين، احتمال آخر للتأهل هو فوز منتخبنا بأي نتيجة وتعادل إيران، احتمال ثالث لتأهلنا يقضي بخسارة إيران وتعادلنا، تعادل المنتخبات الثلاثة بالنقاط سيكون الحسم فيه لفارق الأهداف بين المنتخبات الثلاثة، لذلك لا بد من الفوز على قطر بفارق هدفين على الأقل، وهو شرط لدخولنا لعبة الحسابات.
كل شيء متوقع، لكن الخوف ألا تخدمنا الظروف، وأن نخسر كل هذه الحسابات لحسابات أخرى، فما تعودناه أن الدول المستضيفة للبطولات القارية يجب أن تبقى في الميدان لأقصى مرحلة ممكنة لاعتبارات متعددة منها نجاح البطولة! المهم في الأمر أن مستقبل استمرارنا في البطولة بأيدينا وعلينا أن نقتلع ورقة الترشيح اقتلاعاً، إلا إذا كان للمنظمين رأي آخر!

ثلاثية جميلة
قرأ مدربنا المنتخب الصيني بشكل جيد، كما أصلح أخطاء المنتخب واختار التشكيلة التي أوصلت المنتخب للفوز، ربما هي العناوين العريضة للمباراة، ولعل النقطة الأهم في المباراة استغلال نقطة ضعف المنتخب الصيني في الشوط الثاني وذلك بالنقص العددي أولاً، وبتراجع لياقته ثانياً، وكما مباراته مع قطر فقد بدأ المنتخب الصيني المباراة بالتقدم بهدف في الدقيقة 21 عبر اللاعب لياو ليشينغ، ثم أدرك منتخبنا التعادل في الدقيقة 43 من جزاء نفذها بنجاح عمر خريبين.
في الشوط الثاني فرض منتخبنا أفضليته وحسم نتيجة المباراة لمصلحته بهدفين وسنحت له المزيد من الفرص دون أن يتمكن من إضافة المزيد من الأهداف وسجل هدفينا عمر خريبين د 53 ومحمود البحر د 83.

المؤتمر الصحفي
وصف مهند الفقير مدرب منتخبنا الفوز المستحق على الصين بالضروري واعترف أن المنتخب عانى ببداية المباراة بسبب أن اللاعبين حملوا معهم ضغط المباراة السابقة، الهدف الصيني شكل صدمة ايجابية لكونه دفع فريقنا للهجوم بقوة وكثافة فأضعنا فرصاً سهلة وتصدت العارضة والقائم لكرتين خطرتين قبل أن نحصل على ركلة جزاء صحيحة سجلنا منها هدف التعادل بوقت مثالي، واستغللنا في الشوط الثاني الزيادة العددية وسيطرنا بشكل كامل ونوعنا بهجومنا من العمق والأطراف ووفقنا بتسجيل هدفين كما أضعنا العديد من الفرص السهلة، وتكتل المنتخب الصيني بمنطقته الدفاعية حرمنا من تسجيل المزيد من الأهداف.
فرحة الفوز يجب أن ننتهي منها اليوم وسنقوم مباشرة بالبدء للتحضير للمباراة القادمة، وسنجهز لاعبينا نفسياً وبدنياً وفنياً، وأستطيع القول إننا صححنا مسارنا بالبطولة ونتمنى أن نوفق في المباراة القادمة.

بطاقة المباراة
الملعب: استاد عبد اللـه بن خليفة بنادي لخويا
الجمهور:1205 متفرجين.
سورية * الصين 3/1
الأهداف: عمر خريبين (43 من جزاء و53) ومحمود البحر (83) لسورية، وللصين لياو ليشينغ (21).
قاد المباراة الحكم السيريلانكي هيتيكا ماكانامجي، ومساعد أول السيريلانكي باليثا هيماثونجي ومساعد ثانٍ البحريني نواف شاهين خليفة موسى وحكماً رابعاً الإماراتي محمد عبد اللـه حسن محمد.
الإنذارات: مؤيد عجان (سورية)/ وواكسينتشان (الصين)
الطرد: الحارس الصيني دوجيا د42
تشكيلة منتخبنا: عبد اللطف نعسان- مؤيد عجان- عمر ميداني- عمرو جنيات- عمر خريبين- محمود المواس- خالد المبيض (محمد الأحمد د75)- محمود البحر (جهاد بسمار د86)- مؤيد الخولي- عبد اللـه الشامي- يوسف قلفا (نصوح نكدلي د67).

نتائج ومواعيد
في المجموعة الثانية فإن الصدارة للمنتخب الياباني الذي فاز على منتخب كوريا الشمالية بهدف نظيف، على حين تعادلت السعودية مع تايلاند 1/1، ويتصدر المنتخب العراقي المجموعة الثالثة بفوزه على اليمن 2/صفر، يليه منتخب كوريا الجنوبية الذي فاز على أوزبكستان 2/1، ويتصدر المجموعة الرابعة منتخب الأردن بفوزه على فيتنام 3/1، يليه منتخب الإمارات الذي فاز على منتخب استراليا بهدف نظيف، ولعب أمس السبت منتخبا تايلاند مع اليابان واليمن مع كوريا الجنوبية وأوزبكستان مع العراق وكوريا الشمالية مع السعودية، على حين يلتقي غداً منتخبا فيتنام مع استراليا والإمارات مع الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن