الأولى

دمشق: أنقرة بدأت بأعمال إنشائية في أراضينا ونحتفظ بحق الرد والتعويض

| وكالات

طالبت دمشق حكومة أنقرة بالوقف الفوري للخروقات العدوانية المتكررة التي ترتكبها قواتها العسكرية ضد سيادة سورية وسلامة أراضيها وسلامة شعبها، كما طالبت مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته لوضع حد لهذه الاعتداءات حفاظاً على الأمن والسلم الدوليين، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في الرد وفي طلب التعويض عن كل الأضرار الناجمة.
وأكدت الخارجية في رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي أن القوات التركية توغلت داخل سورية وبدأت بتجريف الأراضي وبناء جدران إسمنتية في عدة مناطق حدودية في الجوادية والمالكية ورأس العين والدرباسية بالحسكة، وكذلك في حارم بريف إدلب، حيث شرعت بتنفيذ أعمال إنشائية فجرفت الأراضي وبدأت بناء سواتر إسمنتية.
وفي طهران أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، ضرورة تزامن مساري مكافحة الإرهاب والحل السياسي للأزمة وفقاً لبياني «فيينا» و«نيويورك»، على حين عرض دي ميستورا الجهود المكثفة التي تبذل لعقد المحادثات بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة، وشدد على ضرورة إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري.
وخلال زيارته المفاجئة للعراق دعا رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول، الدول الأوروبية ودول حلف «الناتو» إلى زيادة مساهمتها في الحرب ضد داعش في سورية والعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن