سورية

كوبنهاغن تبلغ مجلس الأمن باتخاذ «إجراءات» ضد داعش في سورية

| الوطن- وكالات

أبلغت الدنمرك مجلس الأمن الدولي بأنها «تتخذ الإجراءات الضرورية والملائمة» ضد تنظيم داعش الإرهابي في سورية، والتي شرحت وزارة الخارجية الدنمركية في وقت لاحق أنها تشمل المساهمة برادار موجود في العراق.
والدنمرك عضو في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد داعش. وحصرت هذه الدولة الاسكندنافية مشاركتها ضمن التحالف في العراق فقط، حيث أرسلت سبع مقاتلات من طراز «إف 16» نفذت مهمات قصف ضد مواقع التنظيم هناك، لكنها سحبت تلك المقاتلات في شهر أيلول الماضي، للاستراحة والصيانة وتتوقع عودتها في ربيع 2016. وقال الممثل الدائم للدنمرك في الأمم المتحدة إب بيترسن في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن، تحمل تاريخ الحادي عشر من الشهر الجاري، «تتخذ مملكة الدنمرك… الإجراءات الضرورية والملائمة ضد.. (داعش) في سورية». وتم الإعلان عن هذه الرسالة قبل يومين.
وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الدنمركية، قائلاً: «قدمت الدنمرك مساهمة برادار يمكنه الرصد في سورية بالطبع. هذه مساهمة في حين نحن في انتظار الطائرات».
وتأتي الرسالة بعد أسابيع من مطالبة وزير الخارجية الدنمركي كريستيان ينسن بمحاربة داعش على جانبي الحدود السورية العراقية. فعقب اعتداءات باريس التي نفذها تنظيم داعش في تشرين الثاني الماضي، واكتشاف أن بعض مرتكبيها حاربوا في سورية، قال ينسن: «يجب أن تعود الطائرات المقاتلة الدنمركية في أسرع وقت ممكن. تتمنى الحكومة عودتها بتفويض أوسع لتتمكن من محاربة (داعش) في أي مكان توجد فيه على جانب أو آخر من حدود سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن