ثقافة وفن

إطلاق الكتاب الإلكتروني الناطق للأطفال … خليل: ضحكات الأطفال قناديل تشع بالرجاء

تصوير طارق السعدوني

أطلقت وزارة الثقافة في مكتبة الأسد الوطنية «الكتاب الإلكتروني الناطق للأطفال» في مبادرة تهدف لتكوين ثقافة إلكترونية بين يدي أطفالنا لتكون رديفة للكتاب الورقي في ظل الانتشار الإلكتروني الواسع.
وقال وزير الثقافة عصام خليل: عصف الليل بنا وأسدل وجهه الكالح على مرايا الحارات والبيوت، فكانت ضحكات الأطفال قناديل تشع بالرجاء، وغيوماً تنهمر عذوبة وأملاً. كان الأطفال وسيبقون عمرنا القادم على صهيل الفرح.
وأضاف: ولأننا نؤمن أن صلابة السنديان تنبع من طفولة بذرة، نسعى لإعادة إعمار الحياة في الإنسان. لأن البيوت والجسور والطرقات والمعامل تظل خاوية على رمادها ما لم ينفخ الإنسان فيها روحه ويقينه، ولا روح في البيادر ولا غلال إلا برعاية البذور الواعدة بالسنابل. أطفالنا حقول الحياة تبدأ الحياة بهم ومنهم، وتؤول إليهم، فهم حصاد العمر.
وأكد أنه «عندما بدأ العمل على إنجاز الإستراتيجية الوطنية لثقافة الطفل كان التحدي كبيراً وكانت البدايات صعبة لكن الأمل أكبر والحلم البعيد يلوح أقرب أمام تصميم العاملين جميعهم على إنجاز هذا الجهد الوطني للوصول إلى تأسيس المفاهيم وإقرار الآليات التنفيذية تمهيداً لتحويل الأفكار الحالمة إلى واقع ملموس يرفد أطفالنا بالمعرفة ويربيهم على قيم الخير والحق والجمال».
وأشار إلى أن «الكتاب الالكتروني سيساعد أبناءنا على النطق الصحيح للمفردات ويقدم لهم المعلومة المهمة بطريقة محببة تمكنهم من التفاعل والاستجابة تحقيقاً لأعمق وأوسع فائدة ممكنة، كاشفاً عن سعي الوزارة لتحويل منشورات الطفل إلى وسائل مرئية وناطقة تساعد على تنمية الذائقة الفنية والحس الجمالي والإبداعي لأطفالنا وتعزز قدراتهم على إدراك الإيقاع الجميل لموسيقى المفردات ولعذوبة اللغة العربية بما يجعلهم حافظين لها مهتمين بها وفخورين بالانتماء إليها.
وشدد على ضرورة تعاون المؤسسات الوطنية كلها حتى تعم الفائدة في تنشئة الجيل على حب الوطن والتمسك به والدفاع عنه مبيناً أن الكتاب الإلكتروني يتناول الآن اللغة العربية بطريقة حيوية ومبسطة لإيضاح كل المعلومات ولاسيما في هذه اللحظة التي يعيشون فيها في مواجهة ثقافة الحرب الوافدة إلينا عبر مؤامرات عديدة.
وتخلل الحفل عرض فيلم قصير من إعداد الفنان رامز حج حسين تضمن التعريف بمشروع الكتاب الإلكتروني وكيفية التعامل معه من خلال تصفح مجلة أسامة الصادرة عن وزارة الثقافة مستعرضاً موضوعاً اجتماعياً في المجلة يفرق بين الخير والشر حيث ظهر في الكتاب الناطق صوت الفنانين محمد فلفلة ولينا الزيبق كما قدم أطفال كورال معهد صلحي الوادي للموسيقا مجموعة من الأناشيد الوطنية والاجتماعية للأطفال التي لحنها المايسترو عدنان فتح الله.
وكانت وزارة الثقافة أطلقت الإصدار الأول التجريبي للكتاب الناطق نهاية آب الماضي في اختتام فعاليات الدورة الأولى لمعرض كتاب الطفل الذي أقامته الوزارة بالتعاون مع اتحاد الناشرين السوريين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن