الأخبار البارزةشؤون محلية

حطابو الليل … محال حماة ملأى بالحطب فمن أين يأتي؟

| حماة- محمد أحمد خبازي

تنتشر في محافظة حماة محال بيع الحطب، التي تقطع جذوع الأشجار إلى قطع صغيرة لتبيعها بالكيلو وبسعر بين 40-50 ليرة، وليسهل حملها على المواطنين الذين يلجؤون إليها على الرغم من أضرارها على صحتهم وصحة أطفالهم، لتوافرها وليس لرخص ثمنها، وذلك لعدم توافر المازوت للتدفئة!!.
والسؤال الذي يطرح هنا، من أين تحصل تلك المحال على الأشجار التي تبيعها حطباً؟.
وحسب علمنا ليس هناك محال مرخصة لبيع الحطب، وتحصل على موادها من تجار غزوا غاباتنا الطبيعية وقطعوا أشجارها، ونقلوها إلى مستودعاتهم الخاصة تحت جنح الظلام حينا وبوضح النهار في معظم الأحيان، حتى أمست مساحات كبيرة من الجبال والغابات الطبيعية والاصطناعية الحراجية جرداء!!.
الأمر الذي أخرجها من دائرة الغابات وأفقدها تلك السمة الخضراء والجمالية، وهو ما كبَّد الدولة مئات الملايين من الليرات السورية.
المهندس موفق سباهي رئيس دائرة الحراج بمديرية زراعة حماة يقول عن الغابات في المحافظة: تبلغ مساحة الحراج الطبيعية والاصطناعية 39 ألف هكتار منها 15662 هكتاراً حراجاً طبيعية تغلب عليها أشجار السنديان والبلوط والقطلب والبطم الفلسطيني والأطلسي، وتشكل نظماً بيئية ملأى بالعديد من الحيوانات والنباتات ما يجعلها من أهم عوامل التوازن الاقتصادي والسياحي والبيئي، حيث تحتل السنديانيات النسبة الأكبر من المساحة يليها البطم وبنسب قليلة الصنوبريات والأرز والشوح.
والباقي حراج اصطناعية مساحتها 23432 هكتاراً وأكثرها كينا وصنوبر وأكاسيا وبطم.
وقد تعرضت هذه الحراج إلى عمليات قطع وحرق، وخرج قسم كبير منها عن سمة الغابات وخاصة في منطقة مصياف بشكل غير طبيعي، وبشكل شبه يومي، وخاصة في ساعات الليل..
وأما منطقة ومحمية البلعاس، فلا نعرف عنها شيئاً لعدم قدرتنا على الوصول إليها فهي خارج السيطرة.
علماً أن دائرة الحراج تتخذ وحسب الإمكانات المتوافرة الإجراءات اللازمة للحد من عملية القطع أو الحرق، وذلك بتنظيم ضبوط بالأشجار والمساحات المقطوعة ومصادرة بعض الآليات وإحالة الجميع إلى القضاء، وقد بلغ عدد الضبوط خلال العام الماضي 351 ضبطاً موزعة على الشكل التالي: قطع وتشويه 265 ضبطاً، ومخالفات كسر أراض 88 ضبطاً، وتفحيم 14 ضبطاً، رعي 3 ضبوط، ومخالفات حراجية مختلفة 81 ضبطاً، وتم إحالة الجميع إلى القضاء لينالوا الجزاء اللازم.
كما بلغ عدد الحرائق في العام الفائت 47 حريقاً في 3 آلاف دونم أغلبيتها مقصودة، وقد تم إطفاء معظمها عن طريق مركز إطفاء الحراج بمصياف وبمساعدة الدفاع المدني في المنطقة وتعاون بعض المحافظات مثل اللاذقية وطرطوس.
كما نشب 97 حريقاً في 4 آلاف دونم من الأراضي الزراعية، وشاركت إطفاء الحراج بالحد من انتشار هذه الحرائق وإخماد النيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن