عربي ودولي

الجيش الليبي يسيطر على مزيد من المساحات … فرنسا تدعو إلى حل سياسي سريع في ليبيا

اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أمس أنه من «الملح» التوصل سريعاً إلى حل سياسي للأزمة الليبية، لتمكين المجتمع الدولي من تقديم مساعدة عسكرية إلى حكومة الوفاق الوطني المقبلة ومنع تنظيم داعش من التمدد في البلاد. وقال الوزير الفرنسي في مقابلة تلفزيونية: «لا بد من التوصل إلى تشكيل حكومة وفاق وطني هناك عملية سياسية جدية جارية أقرها مجلس الأمن بالإجماع. أعتقد أن الأمر ملح. وسنقدم الدعم إلى الحكومة الليبية التي ستطلب منا ذلك».
وتابع وزير الدفاع الفرنسي: «إن داعش يترسخ. وأنا قلق جداً على ليبيا وخصوصاً منذ أيلول 2014. إنهم هنا ويتمركزون على نحو 300 كلم من الشواطئ ويتوسعون. إنهم اليوم على بعد 250 كلم من لامبيدوزا (إيطاليا). وعندما سيتحسن الطقس قد يعبر مقاتلون (إلى أوروبا) بعد أن يندسوا في جموع اللاجئين. إنه خطر كبير».
وقال لودريان أيضاً في الإطار نفسه: «الكل يدرك خطر نقل النزاع من الشرق لفتح نزاع جديد في ليبيا»، معتبراً أن «الوسيلة الوحيدة لاستئصاله هي الوحدة السياسية لهذا البلد كي يكون لنا محاور».
وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر عبر الأربعاء عن «نفاد صبر» المجتمع الدولي بمواجهة عجز اللاعبين الليبيين الأساسيين عن التوصل إلى مصالحة، معتبراً أن هذا الأمر يشجع «التوسع العسكري» لمسلحي تنظيم داعش.
ميدانياً أعلن الجيش الليبي أنه بات يسيطر على 80 بالمئة من مدينة أجدابيا بعد معارك مع التنظيمات الإرهابية.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصدر عسكري بغرفة عمليات أجدابيا قوله: إن «الكتيبة 302 تمكنت من فرض سيطرتها على شرق أجدابيا بالكامل على حين سيطرت قوات الأمن والقوات المساندة لها على وسط المدينة»، مشيراً إلى أن قوات الجيش المتمركزة بمنطقة القنان جنوب أجدابيا شنت هجوماً كبيراً على إرهابيي ما يسمى مجلس شورى الثوار المتمركزين في الكيلو 18 ومعسكر النهر الصناعي. وكانت وحدات من الجيش الليبي أعلنت أمس تحرير عدة مواقع كانت تحت سيطرة ما يسمى مجلس شورى الثوار في مدينة أجدابيا شرق ليبيا.
وقال آمر الكتيبة 21 في أجدابيا الملازم محمد أبسيط في تصريح له: إن «قوات الجيش الليبي حررت مقر شركة دونقا النفطية والبوابة 18 وخزان النهر الصناعي ومرسى النهر، إضافة إلى منطقة الكراسة والمنطقة السكنية» في مدينة أجدابيا.
وكان رئيس أركان القوات الجوية الليبية اللواء صقر الجروشي أكد الأربعاء الماضي سيطرة الجيش الليبي على 90 بالمئة من مدينة بنغازي شرق البلاد.
(أ ف ب – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن