سورية

تواصل المواقف المنددة بتفجيرات السيدة زينب … الجبهة الشعبية القيادة العامة: انعكاس لهزيمة الإرهاب

| الوطن – وكالات

توالت ردود الفعل العربية والدولية، المنددة بالجريمة الإرهابية التي استهدفت منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق، حيث اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أنها انعكاس لهزيمة قوى الإرهاب، وداعميها. من جانبه، اعتبر الاتحاد الأوروبي أنها تهدف إلى إعاقة محاولات إطلاق عملية سياسية في جنيف 3. وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، في بيان، تلقت «الوطن» نسخة منه، «أن التفجير الإرهابي في السيدة زينب تزامن مع مفاوضات جنيف وهو انعكاس لهزيمة مصدري الإرهاب وداعميه». وأضاف البيان: «بعد الإنجازات الميدانية التي حققها الجيش العربي السوري بدحر العصابات الإرهابية في أماكن حساسة ومهمة، لجأت القوى الداعمة للإرهاب إلى تصعيد برنامجها الدموي عبر استهداف المدنيين في سورية حيث ما استطاعت، بتوجيه صهيوني وتركي». ورأت الجبهة في البيان «أن تزامن التفجير الإرهابي ضد المدنيين في منطقة السيدة زينب مع انعقاد جنيف 3 بأنه انعكاس لهزيمة قوى الإرهاب وداعميها، وتكشف حقيقة وواقع كل الجهات الضالعة في العدوان على سورية». من جانبها أدانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، وفق ما نقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية، تفجيرات السيدة زينب. وقالت موغيريني في بيان لها: «إن هذه الهجمات التي تبناها تنظيم داعش تهدف إلى إعاقة محاولات إطلاق عملية سياسية. وأضافت إنه في الوقت الذي يترقب العالم بعض الأنباء الإيجابية من جنيف، حيث يتوقع أن تبدأ مفاوضات بين المعارضة السورية والنظام، سقط المزيد من الضحايا الأبرياء في سورية على يد من يحاولون قتل أي أمل بتحقيق السلام». ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر في وزارة الداخلية السورية أن حصيلة التفجيرات الإرهابية التي ضربت منطقة السيدة زينب جنوب دمشق الأحد قد ارتفع إلى أكثر من 50 شهيداً وما يقرب من 110 جرحى، على حين ذكرت تقارير صحفية ومنظمات حقوقية أن أعداد الضحايا تجاوز 60.
وتبنى تنظيم داعش التفجيرات بحسب بيان مليء بالعبارات الطائفية تداولته مواقع وحسابات جهادية، وفق وكالة الأنباء الفرنسية. وجاء في البيان «تمكن جنديان من جنود الخلافة من تنفيذ عمليتين استشهاديتين على وكر للرافضة المشركين في منطقة السيدة زينب بدمشق».
ونقلت وكالة الأنباء «سانا» عن مصدر في وزارة الداخلية أول من أمس أن إرهابيين تكفيريين استهدفوا بسيارة مفخخة حافلة لنقل الركاب في منطقة كوع سودان بالسيدة زينب، تبعها تفجير إرهابيين انتحاريين نفسيهما بحزامين ناسفين بالترافق مع تجمع المواطنين لإسعاف الجرحى. ويعمد داعش إلى تنفيذ تفجيرات بطريقة متتالية وذلك في استنساخ لتفجيرات تنظيم القاعدة، وارتكب مؤخراً تفجيرات إرهابية بالطريقة نفسها في حمص والقامشلي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن