سورية

روسيا تزود سورية بالسلاح مجاناً وبشكل قانوني .. كينشاك يتوقع زيارة قريبة لمسؤولين روس إلى دمشق

وكالات
قال السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك: إن روسيا تقوم بتصدير أسلحة إلى سورية «مجاناً أو على أساس شروط مرنة»، مؤكداً أن ذلك يتم بشكل «قانوني تماماً»، وأعلن أن بلاده تمكنت من تنسيق الجهود مع بعض التنظيمات المسلحة في سورية وستواصل ذلك لمكافحة الإرهاب. وتوقع قيام مسؤولين روس كبار بزيارة إلى دمشق في المستقبل القريب.
وقال كينشاك في حديث لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء: «أخذاً بالحسبان أن القدرات المالية لدمشق في ظروف حرب الاستنزاف التي أشعلها الإرهابيون وتدهور الاقتصاد بشكل عام والعقوبات الغربية، تقلصت كثيراً، يجري تصدير بعض الأسلحة مجاناً أو على أساس شروط مرنة».
وأشار إلى أن موسكو تستخدم آليات مختلفة في تصدير الأسلحة إلى دمشق، مؤكداً، أن تزويد سورية بالأسلحة والمعدات العسكرية يتم بشكل «قانوني تماماً»، ووفقاً للقانون الدولي، لأنها تفعل ذلك بطلب من الحكومة الشرعية.
وأكد كينشاك، أهمية زيادة التعاون العسكري التقني بين البلدين في ظروف الصراع الداخلي المسلح في سورية. وأعلن «أن بلاده تمكنت من تنسيق الجهود مع بعض جماعات المعارضة المعتدلة في سورية وستواصل تعزيز التعاون معها لمكافحة الإرهاب».
وقال: «الأمثلة الإيجابية ليست قليلة، وهناك مثل هذه الأمثلة في كل جبهات محاربة الجماعات الإرهابية، لكنني لن أحدد هنا هذه الأمثلة بسبب الحساسية العالية لهذا الموضوع».
وأكد السفير الروسي، أن «نجاحات القوات السورية قد تدفع ممولي الإرهابيين من الخارج لتسليم أحدث أنواع الأسلحة لهم، بما في ذلك منظومات دفاع جوي محمولة، ستقع في نهاية المطاف في أيدي تنظيمي داعش وجبهة النصرة المدرجين على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
واعتبر أن ذلك سيؤدي إلى تأجيج الحرب في سورية أكثر وإطالة عملية مكافحة الإرهاب، مشيراً، إلى أن تدفق المساعدات للتنظيمات المسلحة غير الشرعية في سورية من دول أجنبية، بما في ذلك بعض دول الجوار، يزداد بعد أي تغيير لميزان القوى على الأرض لمصلحة القوات الحكومية.
وذكر كينشاك أنه لا يستبعد قيام الرئيس بشار الأسد بزيارة جديدة إلى روسيا في حال توصل زعيمي البلدين إلى اتفاق بهذا الشأن.
وقال: «في الوقت الحالي، حسب علمي، مسألة زيارة جديدة لـ(الرئيس) بشار الأسد إلى موسكو لم تدرج في جدول الأعمال، إلا أنها يمكن أن تتم في أي وقت إذا اتخذ زعيما بلدينا قراراً بهذا الشأن».
وأضاف: «إنه يتوقع قيام مسؤولين روس كبار بزيارة إلى دمشق في المستقبل القريب»، مشيراً، إلى أن اتصالات العمل الروسية السورية تجري بشكل مكثف على مختلف المستويات وفي مختلف المحافل، بما في ذلك من خلال السفارتين في البلدين وممثلياتهما لدى المنظمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن