سورية

موغيريني تؤكد أن أوروبا تبذل كل جهودها لإنجاح اتفاق ميونيخ

|وكالات

أكدت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني أن أوروبا تبذل كافة جهودها لإنجاح اتفاق ميونيخ.
وكانت المجموعة الدولية لدعم سورية اتفقت في ميونيخ على استئناف الحوار السوري السوري دون أي شروط مسبقة في أقرب وقت وعلى وقف العمليات القتالية العدائية خلال أسبوع دون أن يشمل تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية وعلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى كل المناطق.
وقالت موغيريني في تصريح خاص لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): إن على زعماء العالم المشاركين في مؤتمر الأمن في ميونخ أن يطبقوا اتفاقهم بوقف الأعمال العدائية في سورية خلال أسبوع والبدء فوراً في إيصال المساعدات. وأضافت المسؤولة الأوروبية إن المجتمع الدولي يواجه ما وصفته بـ«اللحظة الحقيقة» بالنسبة لسورية، مشددة على ضرورة العمل من أجل استئناف محادثات جنيف بشأن هذا الملف.
وفي تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي الإيطالي قالت موغيريني: «في سورية يقول الروس إنهم سيواصلون قصف تنظيم داعش وجبهة النصرة، مع إقرارهم بوجود جماعات معارضة معتدلة في تلك الأراضي. لذا سيكون من الضروري القيام بتنسيق عسكري، في المقام الأول لتحديد حسن نية الجميع».
وأضافت: «أعتقد أن الجميع يدرك أنه لن يكون هناك حل عسكري بحت في سورية»، لهذا، كان هناك «افتراض مسؤولية المجتمع الدولي» «لوقف القتال وفتح فرص الحصول على المساعدات الإنسانية»، بحسب المفوضة.
وشددت المسؤولة الأوروبية على أنه «في سبيل وقف القتال وفتح السبل أمام وصول المساعدات الإنسانية اللازمة، فلا بد من جهد يبذل في هذا الاتجاه من جانب الجميع: الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية».
ولفتت المفوضة الأوروبية إلى أنه لا يزال «من المبكر للغاية الحديث عن نجاح لقمة الخميس في ميونيخ»، والتي جمعت وزيري خارجية أميركا وروسيا، وأسفرت عن إعلان لوقف لإطلاق النار في سورية، وأردفت: «اللقاء بالتأكيد لم يفشل».
وأضافت موغيريني: «أعتقد أنه سيكون من الأسهل التوصل إلى اتفاق لإيصال المساعدات الإنسانية. أما بالنسبة لوقف إطلاق النار فالأمر سيكون أكثر صعوبة ولكنني لست متشائمة تماماً».
وبخلاف المواقف السابقة انتقد السناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين اتفاق «وقف الأعمال القتالية العدائية» في سورية، معتبراً أنه لن يؤدي إلا إلى تعزيز «العدوان العسكري الروسي» بحسب ما ذكرت وكالة «أ ف ب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن