رياضة

ضيف وطامح وحلم المواصلة في الشامبيونزليغ … الملوك والقياصرة وثأر عمره 8 سنوات

تتواصل اليوم فعاليات ذهاب دور الستة عشر لمسابقة دوري أبطال أوروبا بلقاءين يجمع الأول ضيف هذا الدور جينت البلجيكي مع ضيفه فولفسبورغ الألماني قاهر مانشستر يونايتد، ويجمع الثاني قياصرة روما مع ملوك مدريد في مباراة ثأرية بامتياز لزعيم المسابقة عبر التاريخ ريال مدريد حيث كان روما هو الطرف المتأهل في آخر مباراة إقصائية بينهما موسم 2007/2008 ولا نغفل أن هذه المسابقة مفصلية للمدرب زين الدين زيدان الباحث عن الذات أوروبياً على الصعيد التدريبي وهو الذي كان عنصراً فاعلاً عندما كان لاعباً حيث بلغ النهائي ثلاث مرات ونال اللقب في المحاولة الثالثة يوم فاز ريال مدريد على ليفركوزن الألماني بهدفين لهدف موسم 2001/2002 وفي تلك المباراة سجل زيزو هدفاً خارقاً صنفه المراقبون من بين أجمل الأهداف التي شهدتها المسابقة عبر التاريخ.
المباراتان تنطلقان في التاسعة وخمسٍ وأربعين دقيقة، وشتان ما بين المتابعتين، فجماهير مباراة روما والريال تنتظر المباراة على أحر من الجمر بينما المباراة الأخرى ربما لا تهم أكثر من جمهور الناديين وبلدهما، ومنطقياً تبدو فرصة النادي الملكي أوفر للعبور لكن عندما يقتصر الأمر على مباراة اليوم فإن روما قادر على الخروج بنتيجة إيجابية من وجهة نظر نقاد اللعبة، ولكن ذلك يتطلب بالدرجة الأولى وضع حدٍ لامتداد كريستيانو رونالدو متصدر قائمة الهدافين لهذه النسخة، كما أنه الهداف التاريخي للمسابقة، بينما تبقى المباراة الثانية مجالاً للتنافس وتحقيق المراد وإن كنا نرى فولفسبورغ الأوفر حظاً بمجموع المباراتين، مع الأخذ بالحسبان أن نادي فولفسبورغ تراجع مستواه عما كان عليه يوم أطاح باليونايتد لدرجة أنه حقق الفوز في الدوري بعد ثماني مراحل كانت عجافاً.

أرقام
ما دمنا في رحاب دور الستة عشر تناولت المواقع العنكبوتية العديد من الأرقام الخاصة في هذا الدور وأبرز ما رصدناه أن الريال وآرسنال هما الفريقان الوحيدان اللذان حضرا في كل النسخ البالغة 12 نسخة منذ ابتداع النظام الجديد للمسابقة ثم يأتي برشلونة وتشيلسي بـ11 مشاركة.
وخلال 96 مباراة جرت في ذهاب هذا الدور انتهت 34 منها لمصلحة المضيف مقابل 32 لمصلحة الضيوف و30 تعادلاً وخلال هذا الدور نجح 69 نادياً زائراً في التأهل بنهاية المطاف، وبناءً عليه يبقى متصدرو المجموعات كعبهم أعلى وأوفر حظاً للعبور.
كما تناولت المواقع إحصائيات خاصة بالمدرب زين الدين زيدان أيام كان لاعباً، وأشارت إلى أنه لعب 35 مباراة بقميص يوفنتوس حقق 17 فوزاً مقابل 11 تعادلاً و7 هزائم وخسر النهائي مرتين إحداهما أمام ريال مدريد، ولعب للريال 44 مباراة حقق 22 فوزاً مقابل 13 تعادلاً و9 هزائم واللحظة الأهم في حياته يوم فاز باللقب 2002 كما أسلفنا.

المذاكرة الأخيرة
• حقق فولفسبورغ الفوز على ضيفه أنغولشتات بهدفين مقابل لا شيء ضمن المرحلة الحادية والعشرين من البوندسليغا مرتقياً للمركز الثامن، كما حقق جينت الفوز على بوسكرون 2/صفر ضمن المرحلة 26 من الدوري البلجيكي متصدراً بفارق الأهداف عن بروج.
• تغلب روما على مضيفه كاربي بثلاثة أهداف لهدف ضمن المرحلة 25 من الكالتشيو ليبقى في المركز الرابع، بينما تغلب ريال مدريد على ضيفه بلباو بأربعة أهداف لهدفين محافظاً على مركزه الثالث متأخراً عن برشلونة بأربع نقاط مع مباراة مؤجلة للبلوغرانا.

وجهاً لوجه
• ثماني مواجهات جمعت روما مع ريال مدريد انتهت ثلاث منها في الاتجاه الإيطالي مقابل أربع هزائم والأهداف 15/9 للملكي، وتقابل روما مع الأندية الإسبانية 24 مرة حملت 9 انتصارات و4 تعادلات و11 خسارة والأهداف 37/29 لمصلحة الأندية الإسبانية، بينما تقابل الريال مع الأندية الإيطالية 65 مرة حملت 29 فوزاً و11 تعادلاً و25 خسارة والأهداف 94/85 لمصلحته.
وللعلم أيضاً فإن ريال مدريد واجه روما قبل انطلاق الموسم ضمن بطولة الكأس الذهبية الودية في أستراليا وفاز روما بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، كما تقابلا ضمن البطولة ذاتها عام 2014 وفاز روما بهدفين لهدف.
• لم يتقابل جينت مع فولفسبورغ، والملاحظ أيضاً أن نادي فولفسبورغ لم يواجه أي نادٍ بلجيكي في تاريخ مواجهاته الأوروبية، وعلى الجانب المقابل تقابل جينت مع الأندية الألمانية أربع مرات حملت فوزين وتعادلاً وخسارةً والأهداف 4/3 لمصلحته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن