الخبر الرئيسي

«الديمقراطية» تتقدم نحو الشدادي بالحسكة.. وغارات التحالف تقتل 28 مدنياً … الجيش يوسع سيطرته بريف اللاذقية.. ويدعم تقدم «وحدات الحماية» بحلب

| الوطن – وكالات

ترافق تقدم الجيش في عمليته العسكرية بريف اللاذقية الشمالي، بإسناده تقدماً آخراً لـ«وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية في حلب مع انتظار مبادرة أهالي مارع شمال حلب لدخول البلدة دون قتال، وتقدم مماثل لـ«جيش سورية الديمقراطية» باتجاه مدينة الشدادي بالحسكة.
وأمس سيطرت وحدات الجيش على قريتي بيت جناورو والقسطل، بعد سيطرتها على بلدة «العيدو» غرب وادي ‏باصور، بحسب ناشطين على «فيسبوك»، فيما نقلت «سانا» عن مصدر عسكري بأن سيطرة الجيش امتدت إلى السفح الجنوبي لقلعة شلف وشير القبوع وجبل العمولي ومرج الزاوية والنقطة 422.
وفي حلب أكد لـ«الوطن» قائد ميداني في «وحدات حماية الشعب» أن الوحدات سيطرت على المشروع الثاني من السكن الشبابي وكتل أخرى فيه مع جامع السكن على مشارف حي بني زيد، وعلى التخوم الشمالية للمدينة بإسناد مدفعي وصاروخي كثيف للجيش السوري، وغارات مكثفة لسلاحي الجو السوري والروسي لتقطع آخر طريق إمداد للمسلحين نحو الريف الشمالي والحدود التركية برصد أجزاء مهمة من الطريق، بعدما بسطت نفوذها على قسم من حي بستان الباشا رغم استقدام تعزيزات من مقاتلي حركة «أحرار الشام الإسلامية» إلى جانب مسلحي الكتائب التركمانية.
كما تنتظر وحدات «حماية الشعب» الهدنة التي وعد بها أهالي بلدة مارع لتسليمها دون قتال، بحسب مصدر مسؤول في «حماية الشعب» أعرب لـ«الوطن» عن اعتقاده بفشل المساعي لرفض مسؤولي «الشامية» في البلدة خلال تصريحات إعلامية لبعضهم الخروج منها.
إلى الحسكة وبعد سيطرتها على منطقة آبار «كبيبة» النفطية شرقي مدينة الشدادي ووصولها إلى محيط كتيبة حرس الحدود التي يسيطر عليها داعش، واصلت قوات ما يسمى «جيش سورية الديمقراطية» تقدّمها لليوم الرابع على التوالي، باتجاه الشدادي وريفها الخاضعين لتنظيم داعش الإرهابي بقوة عسكرية تفوق ثلاثة آلاف مقاتل، مدعوماً بغطاء جوي كثيف من طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن واستهدفت إحدى غاراته المخبز الآلي في الشدادي وسقط ضحيتها أكثر من 28 مدنياً.
بالمقابل تم تخريج الدفعة الأولى من فصائل الحماية الذاتية على مستوى المحافظة وضمت الدفعة 181 مواطناً من العاملين في مؤسسات الدولة.
وفي ريف حماة الشرقي استعاد الجيش خلال تقدمه من بادية سلمية باتجاه الرقة، عدة تلال حاكمة أمس، على محور زاكية طريق سلمية أثريا الرقة، وقتل 27 إرهابياً خلال محاولتهم الإعتداء على اتجاه القنطرة الشمالية الرميلة، كما نفذ كميناً محكماً برتل مؤلل للتنظيم على محور أثريا مفرق قرية الشحاطية، وفجر 3 ألغام لدى مرور 3 سيارات نوع إنتر كبيرة محملة بالدواعش وعتادهم الحربي، ما أدى إلى تدمير سيارتين ومصادرة الثالثة التي تبين أنها تحوي كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة المتنوعة مخبأة ضمن مادة التبن العلفية بحيث لا يمكن كشفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن