ثقافة وفن

آخرهن جيانا عنيد وسوزان سكاف … نجمات حلقن شعرهن «على الزيرو»

| وائل العدس

بعدما سعت النجمات طويلاً للظهور بكامل جمالهن وأنوثتهن في أعمالهن الفنية، قرّر بعضهن التمرد والظهور بشكل جريء وصل حد حلاقة الشعر «على الزيرو» أو الاستعانة «بباروكة» صلعاء من أجل الأعمال الفنية.
وما بين تقمّص الأدوار، وتدعيم مرضى السرطان، أو مجرد حب الشعر القصير، قمن بحلاقة شعرهن.

في الدراما السورية
شهدت الدراما السورية حالتين لقص الشعر، أولها كانت مع سوزان سكاف في مسلسل «حائرات» موسم 2013 للمخرج سمير حسين، والثاني قبل أيام قليلة مع جيانا عنيد في مسلسل «خاتون» الذي يصور حالياً في دمشق مع المخرج تامر إسحق.
يوم الأربعاء الماضي، صورت عنيد أولى مشاهدها واتخذت خطوة جريئة بقص شعرها «على الزيرو»، بسبب المتطلبات الدرامية لتجسيد دور «خديجة» ابنة «أبو وأم بدري» (أيمن رضا وشكران مرتجى).
وعلى الرغم من صعوبة الموقف بالنسبة للممثلة العشرينية، والثمن الباهظ الذي تطلبه منها فنها، إلا أنها أقدمت على هذه الخطوة بكل شجاعة، زاد منها وقوف أسرة العمل بجانبها.
وأكدت جيانا قبل عملية الحلاقة أنها تقوم بما يتطلبه منها الدور بكل قناعة، مشدّدة أن الممثل عرضة دائماً لإحداث الكثير من التغييرات في الشكل من أجل تلبية حاجات الشخصية في سبيل تأمين الإقناع، كزيادة الوزن أو إنقاصه، مضيفة إن قصّ الشعر على الصفر من بين هذه الأمور على الرغم من فداحته بالنسبة للأنثى.
وقالت بعد أن قصّت شعرها: هذا ما تعلمت أن أتقبله وما تدربت عليه في المعهد العالي، أن قرأت خديجة، فهمت داخلها، وآمنت بها، على أن أكون هي الآن، هي دوري.
وختمت ماسحةً دموعها: خسارتي لشعري جزء من حبي لفني واستحقاقي إيّاه، هذا كل شيء.
أما سكاف وخلال لقطات حلاقة شعرها كانت متأثرة وباكية فيما يقوم أخصائي الشعر بإزالة شعرها كاملاً.
وعن تجربتها قالت: تطلب الموضوع جرأة كبيرة مني للوصول إلى هذه المرحلة، لن أحلق بالماكينة فقط بل بالشفرة أيضاً، أنا خائفة.
عندها قدمت دور «إنعام» السيدة التي ضحت بأمومتها كرمى لزوجها وأصيبت بسرطان القولون.

الدراما العربية
في الدراما العربية، تعتبر الفنانة المصرية إلهام شاهين آخر الفنانات اللواتي ظهرن من دون شعر، إذ حلقت شعرها كاملاً من أجل دورها في فيلم «ريجاتا»، حيث تجسد شخصية مريضة بالسرطان تخضع للعلاج الكيميائي.
وتعتبر فردوس عبد الحميد من الفنانات اللواتي سبقن إلهام في ذلك من خلال دورها في مسلسل «السائرون نياماً». وأكدت الفنانة المصرية أنها اضطرت لذلك من أجل المشاركة في المسلسل. وبناء على رؤية المخرج، قدّمت شخصية «زليخة» التي تؤلّف خلية من المقاومة الشعبية وهي في الأساس من المتقربين لله، وهم يرتدون عادة الخيش ويقصون شعرهم بهذا الشكل.
وحلقت مواطنتهما هبة السيسي شعرها من أجل لفت الانتباه والعودة إلى الأضواء، إذ فاجأت الجميع بحلاقة شعرها احتفالاً بعيد ميلادها، لكنّها تعرضت وقتها للانتقادات والسخرية، واتهمها بعضهم بتقليد نجمات هوليوود ولكن بطريقة سيئة.
أما المصرية الأخرى روبي، ففوجئت بحلاقة شعرها على الزيرو بعد ما انتشرت لها صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قام أحد الأشخاص بفبركة الصورة وتردّد أنها ستظهر بها في أحد أفلامها، لكنها نفت ذلك.
ولم تقتصر حلاقة الشعر على الفنانات المصريات، فهناك عدد من النجمات العربيات أقدمن على هذه الخطوة منهن الفنانة اللبنانية مايا دياب المعروفة باختيار اللوكات الغريبة، وظهرت حليقة الشعر في كليب «شكلك ما بتعرف»، ما عرّضها لانتقادات وسخرية حادة.
وفي لفتة إنسانية منها، حلقت الفنانة الكويتية زهرة الخرجي شعرها تضامناً مع مرضى السرطان. وخلال مشاركتها في محاضرة عن مرض السرطان الذي أصيبت به قبل سنوات وتعافت منه، فاجأت الجميع بحلاقة شعرها. إذ بدأت المحاضرة بشعرها الطبيعي واستأذنت الحضور وذهبت لتعود بعد دقائق صلعاء بعد ما حلقت شعرها تماماً.

نجمات عالميات
اللافت أن جميلات هوليوود قد سبقن الفنانات العرب إلى تلك الخطوة، فخلال العام الماضي، فاجأت نجمة الأوسكار «تشارليز ثيرون» جمهورها عند عرض فيلم «Mad Max: Fury Road» حيث وصف النقاد أداءها بالساحر والباهر وخاصة أنها تنازلت عن أنوثتها الطاغية وحلقت شعرها كالرجال وتظهر في الفيلم أيضاً مقطوعة الذراع وتضع ذراعاً حديدية كعضو تكميلي يساعدها في معاركها بالفيلم.
كما اضطرت الممثلة الشهيرة «ديمي مور» لقص شعرها «على الزيرو» لدورها في فيلم «G. I. JANE»، وذلك ضمن أحداث الفيلم، فظهرت وهي ممسكة بماكينة الحلاقة الكهربائية وأزالت شعرها، وكان المشهد موجوداً في السياق الدرامي ليؤكد قوة شخصية البطلة التي ترغب في دخول البحرية الأميركية مهما كانت التضحيات.
كما حلقت الممثلة الأميركية «روبن توني» شعرها في فيلم « Empire Records»، والذي اعتبر أهم أدوراها الفنية، وقدمت خلال الفيلم دور مراهقة انتحارية تحلق شعرها تماماً.
وقدمت الممثلة ناتالي بورتمان دوراً مفاجئاً لجمهورها، وظهرت في فيلم «v for vendetta» صلعاء تماماً، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تدافع عن الحرية في ظل سيطرة نظام مُستبد في بريطانيا، فيتم سجنها وحلق شعرها داخل أسوار السجن.
وحلقت المغنية «كيلي بيكلر» شعرها، لتتضامن مع أعز صديقة طفولة لديها، والتي كانت تصارع مرض سرطان الثدي.
وبالرغم من أن تسريحات شعر المغنية الأميركية «صولانج» تتبعها الكثير من محبيها، إلا أنها حلقت شعرها كذلك.
كما حلقت ممثلة هوليوود «آن هاثاواي» شعرها لتجسد دورها في فيلم «Les Misérables» عام 2012، والتي حصلت بسببه على جائزة الأوسكار لأحسن ممثلة مساعدة.
كما قامت «لوبيتا نيونغو «بحلاقة شعرها أكثر من مرة، منذ قيامها بتمثيل دورها في فيلم «12 Years a Slave»، الذي فازت بسببه بجائزة الأوسكار لأحسن ممثلة مساعدة أيضاً.
ولتجسد شخصية «فيليبا» في فيلم «Heaven» عام 2002، حلقت نجمة هوليوود «كيت بلانشيت» شعرها كذلك، وهي التي كانت تحلقه بين الوقت والآخر أيام دراستها بالمدرسة، للتعبير عن التمرد.
وكذلك حلقت الممثلة الأميركية «سيجورني ويفر» شعرها عام 1992، لتقوم بدور «ريبلي» في فيلم «Alien 3».
كذلك النجمة الإسكتلندية «كارين جيلان» حلقت شعرها بالكامل من أجل أداء دورها في فيلم المغامرة والأكشن «Guardians Of The Galaxy»، والذي تدور أحداثه حول مجموعة من المجرمين الذين يحاولون فرض سيطرتهم على الكون بالكامل.
وفي فيلم «Nappily Ever After» حلقت النجمة «هالي بيري» شعرها لتجسيد دور المرأة التي تفقد شعرها ببطء، ولكنها قامت بحلاقته بالكامل بنفسها وهي في حالة من السكر بمنزلها.
وأيضاً «بينلوبي كروز» في فيلم «Ma Ma»، وتلعب فيه دور امرأة تصارع مرض سرطان الثدي، وتطلب الدور منها حلق شعر رأسها كاملاً، وأكدت كروز أنها لم تتردد في ذلك.
وقامت « سينيد أوكونور» بحلاقة شعرها لأنها لا تشعر إلا أنها هي ذاتها إلا إذا قامت بحلاقة شعرها دائماً.
أما الممثلة ومغنية الراب الأميركية «آمبر روز»، فدائماً كانت تحلق شعرها منذ أيام مراهقتها، لتثبت للنساء أن أنوثتهن ليست معتمدة على طول شعرهن.
بدورها مغنية البوب الإنكليزية «جيسي جي»، فقد أحبت شكلها على نحو أكثر عندما قامت بحلاقة شعرها.
أما المغنية الجامايكية «غريس جونز»، التي كانت رمزاً للموضة في فترة السبعينيات، فكانت من أوائل المشاهير اللاتي قمن بحلاقة شعرهن.
كما قررت الفنانة الهندية الجميلة شيترانغادا سينغ التخلي عن شعرها كاملاً من أجل الاشتراك في فيلمها السينمائي Babumoshai Bandookbaaz، وقالت حينها: قمت بقص شعري لاعتبارات الدور الذي ألعبه في الفيلم، لم أقدم على هذه الخطوة إلا عندما شعرت أن الدور مميز وجيد، يجب أن أكون مذهلة ومختلفة.
وتعد النجمة العالمية «برسيس خامباطا» من أوائل النجمات اللاتي حلقن شعرهن بسب أدوارهن، حيث قامت بالتخلي عن شعرها في فيلم المغامرة «Star Trek: The Motion Picture» الذي عرض في الولايات المتحدة عام 1979.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن