رياضة

اليوفي يستضيف قاهر ميلان والبرشا يستقبل خيتافي والباريسي ضيف على تروا … مواجهات سهلة لمتصدري الدوريات الأوروبية

| خالد عرنوس

يدخل أصحاب صدارة البطولات المحلية منافسات الجولة القادمة مطمئنين إلى وضعهم أقله خلال المباراة القادمة عدا يوفنتوس بطل السييرا والبايرن بطل البوندسليغا قبل لقائهما الأوروبي الحاسم ضمن دور الـ16 للشامبيونز وكلاهما يطمح إلى الاحتفاظ بلقبه ولا يبتعد اليوفي سوى ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه عندما يستضيف ساسولو في مباراة مبكرة في حين البافاري يتصدر بفارق 5 نقاط عن دورتموند وهو يستقبل بريمن الذي يعاني خطر النزول.
وفي إسبانيا يستقبل البرشا المتصدر بفارق 8 نقاط خيتافي القريب جداً من مثلث المؤخرة، أما في إنكلترا فليستر المتقدم بخمس نقاط يستضيف نيوكاسل الموجود فعلاً وسط منطقة الهبوط، وفي فرنسا يحل سان جيرمان القريب جداً من التتويج ضيفاً على تروا القريب جداً من الدرجة الثانية.

رهانان جديدان
يدخل اليوفي بمواجهة ساسولو وعينه على أكثر من هدف وأهمها بالطبع إضافة 3 نقاط جديدة تبقي على صدارته والثأر لخسارته اليتيمة أمامه ذهاباً بهدف وكذلك الوصول إلى مباراة البايرن دون إصابات وأيضاً الحفاظ على شباكه نظيفة من أجل رقم قياسي ينتظره بالوصول إلى المباراة العاشرة دون تلقى أي هدف وأيضاً أسطورة شباكه بوفون الذي سيتخطى عندها رقم روسي حارس ميلان السابق، أما ساسولو فيدخل ملعب اليوفي بمعنويات مرتفعة من خلال ثلاثة انتصارات متتالية آخرها على ميلان وهو الذي لم يخسر في خمس جولات ماضية ويطمح بمشاركة أوروبية للمرة الأولى بتاريخه حيث لا تبعده سوى 3 نقاط عن هذا الهدف.

مواجهتان سهلتان
في إسبانيا يخوض المتصدر ووصيفه امتحانين سهلين على أرضيهما فالبرشا يلاقي خيتافي في حين الأتلتي يواجه لاكورونيا، ويقضي الكاتالوني أياماً رائعة فمازال أمامه متسع لتعزيز رقمه القياسي (36 مباراة دون هزيمة) على حساب خيتافي الذي لم يحصد سوى نقطة يتيمة في 8 جولات أخيرة ولم يسبق له الفوز في نيوكامب خلال 13 زيارة قام بها منذ عام 2004.
ولا يختلف الحال كثيراً عند المقارنة بين الأتلتي والديبور فالأخير لم يحقق أي فوز في 11 جولة فائتة فتعادل في 7 منها ما جعله بعيداً بفارق 6 نقاط عن مثلث الهبوط، بينما الروخي بلانكوس الذي لم يخسر أمام ضيفه منذ 2009 لم يخسر في 6 جولات وحقق فيها 5 انتصارات.

الحذر واجب
في ألمانيا بدا الارتباك واضحاً على البايرن المتصدر بعد تضييق دورتموند الفارق إلى 5 نقاط فقط قبل 9 جولات على نهاية الموسم ولأن لاعبي غوارديولا مدعوون لمواجهة صعبة مع اليوفي وسط الأسبوع فإن مباراة السبت أمام بريمن ستكون حذرة جداً ولاسيما أن الفريق الأخضر العريق يعيش أوضاعاً صعبة على سلم الترتيب حيث يبتعد بفارق 3 نقاط عن مثلث القاع وسقوطه من جديد يعني تهديداً أكثر بمغادرة البوندسليغا، البايرن خسر 5 نقاط في الجولتين الأخيرتين على حين بريمن خرج بست نقاط منهما، يذكر أن البافاري فاز على ضيفه في آخر 10 مواجهات بالدوري وآخرها في الذهاب بهدف علماً أن الفوز الأخير لبريمن كان في أليانزا أرينا بالذات قبل 8 سنوات.
وتفتتح الجولة الـ25 من البوندسليغا بلقاء قمة يجمع هيرتا برلين الثالث وشالكه الرابع والفارق بينهما نقطة واحدة ويهدف الفريقان إلى تثبيت موقعيهما على اللائحة والابتعاد أكثر عن ماينز تاليهما بالترتيب بفارق نقطة وكان شالكه فاز ذهاباً 2/1 ولم يحقق ماينز الفوز بلقاءات الفريقين منذ 10 سنوات خاضا خلالها 14 مباراة.

صراع قائم
يتمثل بالمنافسة الشرسة على مقعدي دوري أبطال أوروبا في الدوري الفرنسي فيحاول موناكو الابتعاد في المركز الثاني من خلال ريمس صاحب المركز السادس عشر بفارق 3 نقاط فقط عن مثلث الهبوط، ولم يخسر فريق الإمارة في 6 جولات أخيرة لكنها تعادل في نصفها، ويحل نيس الساعي لاستعادة المركز الثالث ولو مؤقتاً ضيفاً على مونبيلييه وكان نيس الفائز ذهاباً بهدف استعاد نغمة الفوز بالجولة الفائتة بعد تعادلين وهزيمتين ما منح ليون فرصة خطف المركز الثالث وهو الذي ينزل ضيفاً على رين الخامس في ختام الأسبوع.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 30
• السبت: نوريتش × مان سيتي (2.45)، ستوك سيتي × ساوثهمبتون، بورنموث × سوانزي (5.00).
• الأحد: استون فيلا × توتنهام (6.00).
• الإثنين: ليستر سيتي × نيوكاسل (10.00).
وتأجلت مباريات: الآرسنال × ويست بروميتش، ليفربول × تشيلسي، مان يونايتد × كريستال بالاس، ويستهام × واتفورد، سندرلاند × إيفرتون بسبب خوض بعضها لمنافسات كأس إنكلترا.

الإسباني – الأسبوع 29
• الجمعة: ملقة × خيخون (9.30).
• السبت: برشلونة × خيتافي (5.00)، سلتا فيغو × سوسيداد (7.15)، أتلتيكو مدريد × لاكورونيا (9.30)، رايو فاليكانو × إيبار (11.05).
• الأحد: ليفانتي × فالنسيا (1.00)، إشبيلية × فياريال (5.00)، بلباو × بيتيس (7.15)، لاس بالماس × ريـال مدريد (9.30).
• الإثنين: غرناطة × إسبانيول (9.30).

الألماني – الأسبوع 26
• الجمعة: هيرتا برلين × شالكه (9.30).
• السبت: مونشن غلادباخ × فرانكفورت، هانوفر × كولن، هوفنهايم × فولفسبورغ، دارمشتات × أوغسبورغ، انغولشتات × شتوتغارت (4.30)، بايرن ميونيخ × بريمن (7.30).
• الأحد: ليفركوزن × هامبورغ (4.30)، دورتموند × ماينز (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 29
• الجمعة: يوفنتوس × ساسولو (9.45).
• السبت: إمبولي × سامبدوريا (7.00)، إنتر ميلانو × بولونيا (9.45).
• الأحد: كييفو فيرونا × ميلان (1.30)، أودينيزي × روما، فيورنتينا × هيلاس فيرونا، جنوا × تورينو، كاربي × فروزينيوني (4.00)، باليرمو × نابولي، لازيو × أتلانتا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 30
• الجمعة: موناكو × ريمس (9.30).
• السبت: لوريان × مرسيليا (6.00)، مونبيلييه × نيس، غازيليك أجاكسيو × كان، غانغان × سانت إيتيان، باستيا × ليل، تولوز × بوردو (9.00).
• الأحد: تروا × سان جيرمان (3.00)، نانت × أنجيه (6.00)، رين × ليون (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن