رياضة

بيير مرجانة لـ«الوطن»: مستوى السلة مقبول

| مهند الحسني

قام اتحاد كرة السلة منذ فترة قصيرة بتغيير شامل لمفاصل لجانه الفنية، وأدخل العديد من الخبرات والكوادر السلوية التي يشهد لها تاريخها، بغية تفعيل عمل هذه اللجان بما ينعكس على واقع اللعبة بشكل عام، وقد شهدت لجنة المنتخبات الوطنية التغيير الأهم لكونها لجنة لم ير عملها أي إشراقات منذ تولي الاتحاد الحالي لمهامه، لكن فسحة من التفاؤل بدأت تتسع لدى عشاق اللعبة بإعادة هيكلية اللجنة بما يضمن وضع تصورات حقيقية لإعداد منتخباتنا الوطنية على أسس سليمة، ومن جملة أعضاء اللجنة الذين سيعول عليهم عشاق اللعبة ومحبوها لاعب المنتخب الوطني وسلة الجلاء وعضو لجنة المنتخبات بيير مرجانة.
«الوطن» التقت تلك القامة السلوية في صالة الفيحاء وأجرت معه الحوار التالي:

كيف ترى مستوى السلة السورية بشكل عام هذه الفترة؟
وفقاً للقراءة الراهنة أنا أعتبر بأن مستواها مقبول، لكون كرة السلة لا تسير بشكلها الصحيح سوى بالعاصمة فقط، وعلينا ألا ننسى أن الظروف الحالية التي تشهدها البلاد قد أثرت في كرة السلة بجميع مفاصلها وكوادرها من لاعبين ومدربين وإداريين، ورغم ذلك ما زال مستواها مقبولاً.

أنت عضو في لجنة المنتخبات الوطنية فما تصوراتكم لتطوير المنتخبات؟
يجب أن نبدأ بتشجيع اللاعبين الشباب، فهناك بطولات رسمية، وهناك بطولات ودية، فيجب أن نظهر بأفضل صورة في البطولات الرسمية بغض النظر أن نأخذ منتخباً من اللاعبين الشباب من عدمه.
أما الدورات الودية فمن الممكن أن نشارك بالمنتخب تحت اسم ناد من أجل ألا تكون النتائج مجحفة بحقه، ويجب دعم اللاعبين الصغار بجميع الإمكانات، وهذا يعطينا نظرة جيدة للمستقبل.

ما رأيك بقرار اعتذارنا عن المشاركة في بطولة غرب آسيا للناشئين؟
لا أعرف كثيراً عن أوضاع اللاعبين الذين سيمثلون المنتخب، لكن حسب معرفتي أن أغلبيتهم من طلاب الشهادات، الذين سيلتزمون بدراستهم، وقد تزامن موعد البطولة مع هذه الامتحانات، واتحاد السلة هو الأعرف بمثل هذه القرارات.

أنت ابن سلة الجلاء فأين هي في ظل الظروف الحالية؟
سلة الجلاء موجودة ولديها فريق جيد يتحضر بطريقة جيدة، ومتوسط أعمار اللاعبين دون العشرين عاماً، وهذا الفريق سيكون له شأن كبير في قادم الأيام.

هل حاولت أن تقدم لها الدعم رغم ابتعادك عنها؟
أنا أدعمها بشكل معنوي، وعندما أزور حلب أتابع تمارين الفريق، وأحياناً أتمرن معهم، والإدارة بالتأكيد لا تقصر حسب إمكاناتها المادية المتاحة، والفريق الحالي سيكون رديفاً للمنتخب الوطني لا محالة.

أنت عضو في مجلس الشعب فهل حاولت وضع هموم الرياضة السورية تحت قبة المجلس؟
الرياضة السورية لو كان لديها مشاكل وهموم لكنت وضعتها على طاولة مجلس الشعب حتماً، لكن الاتحاد الرياضي العام وبكل صراحة يقوم بجهود جبارة، وينفذ جميع بطولاته بكل الألعاب وفق ما هو متاح له من إمكانات مادية في ظل الأوضاع الحالية، وأنا إلى حد ما على تماس مباشر مع الاتحاد الرياضي، ولو طلب منا أي شيء فنحن جاهزون للدفاع عنه في مجلس الشعب.

ما تقييم عمل اتحاد السلة الحالي؟
يجوز أن نطبق المثل الشعبي الذي يقول(ليس بالإمكان أفضل مما كان) فهو يقوم بتنظيم مسابقاته بشكل جيد، ويتابع تنفيذ روزنامته بدقة حسب الإمكانات المتاحة له، وهذا ساهم في المحافظة على اللعبة بكل الفئات وهذا إنجاز بحد ذاته.

ما رأيك بمستوى ابنك لاعب الجيش رامي؟
شهادتي مجروحة بحق رامي، لكن هو من اللاعبين الجيدين، ويؤدي بشكل جيد، ومدربه الوحيد الذي يحكم على مستواه الفني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن