اقتصاد

الدولار يقفز مع تدخلات ميالة … المركزي يبيع بـ460 ويعد بأنه سيبيع بـ450 الخميس القادم

ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة السورية بأكثر من 2% في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» يوم أمس، وصولاً إلى 470 ليرة للدولار بدمشق، بعد جلسة التدخل التي عقدها مصرف سورية المركزي يوم أمس، علماً بأن السعر كان 460 ليرة في صباح الأمس، وفق ما تم تداوله في الأوساط التجارية التي تعتمد على أسعار الصرف المنشورة على بعض صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الموبايل المرتبطة بها، المشكوك في مصادر معلوماتها.
وفي خطوة غير مفهومة أعلن حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة يوم أمس جاهزية المصرف لتلبية كامل الاحتياجات من الدولار بسقوف مفتوحة ودون ضوابط، وذلك من خلال بيع شركات الصرافة ضمن الجلسة كافة مبالغ القطع الأجنبي المطلوبة من قبلها بسعر 460 ليرة سورية للدولار الأميركي تسلم اليوم، وهذا سعر السوق السوداء الذي تنشره ذات المواقع وصفحات الفيسبوك التي يهاجمها المركزي يومياً بحجة تأجيجها للمضاربة في السوق.
وفي بيان للمركزي (تلقت الوطن نسخة منه) أعلن ميالة البيع بسعر 450 ليرة سورية للدولار الأميركي يوم الخميس القادم 24/3/2016. مبيناً أن إدارة سعر البيع تتم بشكل دوري حسب معطيات السوق. مع تأكيده على استمرار المصرف المركزي بمتابعته عن كثب لتطورات سعر الصرف وضخ مبالغ من القطع الأجنبي ليغطي جميع احتياجات السوق.
وبيّن ميالة أن أسباب التراجع الأخير في سعر صرف الليرة السورية يعود إلى استغلال الأطراف المعادية لخبر سحب جزء من القوات الروسية من سورية، وذلك بهدف التأكيد على معنويات المواطن والعمل على رفع سعر الصرف بشكل غير مبرر ولا سيما في ظل المستجدات الاقتصادية الإيجابية والتي من أبرزها فتح معبر جديد بين سورية والعراق يمر عبره يومياً أكثر من 150 سيارة تحمل المنتجات السورية إلى الأسواق العراقية، إضافة إلى تشغيل الخط البحري المباشر بين الموانئ السورية والروسية لتسهيل تصدير المنتجات السورية إلى جمهورية روسيا الاتحادية.
من جانبهم أكد ممثلو شركات الصرافة أن الفهم الخاطئ من المواطنين لسحب روسيا لجزء من طائراتها أدى إلى التراجع الأخير في سعر صرف الليرة.
علماً بأن بعض شركات الصرافة تحدثت عن إيقاف بيع الدولار للأفراد وحصره بالأغراض التجارية، على حين كانت شركات أخرى تبيع الدولار بكميات مفتوحة للمواطنين، مايدل على وجود تخبط في إدارة سوق القطع وضبط التدخل عبر شركات الصرافة المرخصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن