اقتصاد

«الصناعي» يعدّل كفالات المقاولين والمؤونة

| محمد راكان مصطفى

عدّل المصرف الصناعي سقوف منح الكفالات للمقاولين والمهندسين ليصبح سقف الفئة الممتازة بالحد الأقصى للمنح بالمصرف 25% من الأموال الخاصة، وبالنسبة للفئة الأولى 200 مليون ليرة سورية.
على حين تم تعديل سقف الفئة الثانية إلى 125 مليون ليرة سورية وسقف الفئة الثالثة إلى 75 مليون ليرة سورية.
أما بالنسبة إلى الفئة الرابعة فتم تعديل السقف ليصبح 25 مليون ليرة سورية والفئة الخامسة لتصبح بسقف 8 ملايين ليرة سورية. كما عدّل المصرف نسب استيفاء مؤونة إصدار الكفالة لتصبح 15% بالنسبة للفئة الممتازة والفئة الأولى، على أن تخفض إلى 10% في حال تقديم ضمانة عقارية تغطي قيمتها التسليفية 25% من مبلغ الكفالة.
وحدد قرار المصرف نسبة المؤونة 20% بالنسبة للفئة الثانية والثالثة تخفض إلى 15% في حال تقديم ضمانة عقارية تغطي قيمتها التسليفية 25% من مبلغ الكفالة، و25% بالنسبة للفئة الرابعة والخامسة تخفض إلى 20% في حال تقديم ضمانة عقارية تغطي قيمتها التسليفية 25% من مبلغ الكفالة.
كما جاء في القرار: تستوفى مؤونة 5% من مبلغ الكفالة لجميع الفئات في حال تم تقديم ضمانة عقارية نسبتها 100% من مبلغ الكفالة.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين مسؤول في المصرف أن هذا القرار يأتي ليتناسب مع ارتفاع الأسعار الذي طرأ على المواد بهدف تسهيل عمل المقاولين ودعمهم للاستمرار بعملهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن