رياضة

اليوم في عُمان يبدأ منتخبنا رحلة الأمل من جديد … مباراة تمرينية استعدادية لمنتخبنا أمام كمبوديا

| نورس النجار

يلعب منتخبنا الوطني الأول اليوم مباراته مع كمبوديا في الجولة التاسعة من التصفيات الآسيو- مونديالية في مباراة تندرج ضمن الأهمية المعنوية أكثر من أهمية التأهل، ولاسيما أن المنتخب الكمبودي يقبع في المركز الأخير من المجموعة وخلال سبع مباريات لم يحقق أي فوز وبالتالي ستشطب نتائجه حين النظر في أفضل ثاني بالمجموعات، لكننا نبقى بحاجة لدفعة معنوية قبل اللقاء الأهم أمام الكمبيوتر الياباني الذي خسرنا معه في مرحلة الذهاب بنتيجة صفر/3.
بشكل عام يدخل منتخبنا اللقاء أمام نظيره الكمبودي بروح عالية ولاسيما بعد تحقيقه الفوز على المنتخب العراقي في اللقاء الودي الذي جرى بين المنتخبين يوم الجمعة الماضي بنتيجة 1/صفر سجله لاعبنا أسامة الأومري واستطاع منتخبنا أن يحافظ على تقدمه بعد تسجيله الهدف بالدقيقة 28 من المباراة.
ونتمنى أن يكون هذا الفوز والهدف الذي سجلناه حافزاً لمباراتينا في التصفيات الآسيو- مونديالية ولاسيما أننا بحاجة لتحقيق الفوز على اليابان أو التعادل بأقل تقدير للخروج من مطب الأرقام والحسابات التي قد ندخل بها لكي نتأهل إلى الدور الثاني.

تحقيق الفوز في مرحلة الإياب على كمبوديا ليس صعباً فالمنتخب الكمبودي لا يعرف أبجدية كرة القدم ولكن هذا يجب ألا يدفعنا للغرور ولا يجب الاستهانة بقدرات أي منتخب مهما كان وضعه على خريطة كرة القدم.
وبالعودة للمباراة الودية أمام العراق فقد شاركنا بالمباراة بتشكيلة ضمت مصعب بلحوس- إبراهيم عالمة- نديم صباغ– حمدي المصري- أحمد الصالح- علاء الشبلي- محمود البحر– زاهر الميداني– فهد اليوسف- أسامة أومري- سعد أحمد– خالد المبيض- أحمد الأشقر- محمود المواس- عدي الجفال. ‏
وبالمجمل فهذه التشكيلة ليست الأساسية لمنتخبنا بغياب عدد من محترفينا، وبعد المباراة الودية يجب أن تكون صورة التشكيلة الأساسية في مباراتنا أمام كمبوديا واليابان واضحة لتكون الأفضل، وهنا يجب على الكادر الفني للمنتخب ألا يفكر فقط بإشراك المحترفين فنحن نملك لاعبين محليين يستطيعون فعل الكثير وهذا ما شاهدناه في لقائنا الودي أمام العراق، وهذا سيجعل الخيارات كبيرة أمام الكادر الفني لمنتخبنا.

محترفون
التحق في معسكر منتخبنا بعمان كل من: أحمد كلاسي وعبد الرزاق حسين وعمر خريبين وسنحاريب ملكي.
وقام منتخبنا بتدريباته في شواطئ القرم صباح الإثنين في مسقط لرفع الحالة البدنية للاعبين وشهدت التدريبات حالة من الفرح والسعادة وعزيمة لتحقيق نتائج إيجابية للوصول إلى الأدوار النهائية من البطولة.
وفي الرسالة الإعلامية من المنتخب الوطني في مسقط بعمان فقد ذكر المنسق الإعلامي للمنتخب الزميل بشار محمد: إن أجواء المنتخب إيجابية بعد الفوز على العراق والأداء المقنع «الرجولي» الذي قدمه اللاعبون، ما يبعث على التفاؤل بتحقيق نتيجة إيجابية أمام منتخب اليابان أقلها العودة بنقطة التأهل الرسمي. ‏
وفي سياق متصل فقد عقد المدرب جلسة ودية مع اللاعبين عقب وجبة الفطور تركزت على أهمية العمل الجماعي والتحلي بالشجاعة والتصميم، لتحقيق الهدف بالتأهل رسمياً بين كبار آسيا الـ12 الذين سيتنافسون على بطاقات المونديال الروسي.
وشدد على أهمية الانضباط والإرادة والنظرة الايجابية للمردود الذهني والبدني لكل لاعب ليشكلوا معا شخصية اللاعب داخل الملعب وخارجه، ليكتسب الثقة بذاته وقدرته على تحقيق النجاح. ‏
وفي آخر تصاريح فجر إبراهيم مدرب منتخبنا الوطني فقد أكد احترامه للمنتخب الكمبودي لكن إستراتيجية العمل تتركز فعليا على أن لقاء الخميس سيكون محطة نحو مواجهة اليابان بظروف مختلفة وبإستراتيجية مناسبة، ويعول الابراهيم على التزام اللاعبين ومردوهم البدني وحالتهم النفسية المثالية التي تدعو للثقة والتفاؤل بتحقيق نتائج ايجابية ستكون انعكاسا للحالة الجيدة التي ظهر بها المنتخب فنيا ورقميا أمام العراق.
وخضع اللاعبون لجلسة «استشفاء» خاصة «بالثلج» وكان صباح الثلاثاء مخصصاً للجاكوزي والتمرين المسائي في الملعب في بوشر الفرعي.
مباراتنا أمام كمبوديا ستكون بملعب السيب بتمام الساعة السادسة بتوقيت دمشق.
حضر الدكتور ماهر خياطة نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام التمرين المسائي الذي نقل لبعثة المنتخب دعم القيادة الرياضية وتطلعهم لتحقيق إنجاز ونتائج طيبة ترسم البسمة على وجوه ملايين السوريين التواقين للفرح، وأضاف: ثقتنا كقيادة رياضية كبيرة بكم وبالجهاز الفني وعلى رأسه المدير الفني فجر إبراهيم، وكلنا أمل بالعودة بالتأهل المشرف والرسمي للدور النهائي المؤهل لكأس العالم بروسيا 2018 وبلوغ آسيا 2019 بالإمارات.

فوزان
لعبنا مع كمبوديا مرتين وكان لنا نصيب الفوز بهما، الأولى في بطولة نهرو عام 2007 وحققنا الفوز بنتيجة 5/1 وسجل أهدافنا كل من ماهر السيد هدفين وهدف لمحمد زينو وزياد شعبو وعاطف جنيات، والفوز الثاني كان في ذهاب التصفيات بستة أهداف نظيفة سجل منها عمر خريبين هدفين وسنحاريب ملكي وعمرو ميداني ومحمود المواس وأسامة أومري هدفاً وأضاع سنحاريب ملكي ركلة جزاء.

مباريات
بالمجموعة ذاتها ستلعب اليابان مع أفغانستان، وستلعب في المجموعة الأولى الإمارات مع فلسطين والسعودية مع ماليزيا، وستلعب استراليا مع طاجاكستان والأردن مع بنغلادش في المجموعة الثانية، وفي المجموعة الثالثة ستلعب الصين مع جزر المالديف وقطر مع هونغ كونغ، وفي المجموعة الرابعة ستلعب عمان مع غوام وإيران مع الهند، وفي المجموعة السادسة ستلعب العراق مع تايلاند وفيتنام مع تايوان، وفي المجموعة السابعة ستلعب كوريا الجنوبية مع لبنان وفي المجموعة الثامنة أوزبكستان مع الفليبين والبحرين مع اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن