رياضة

لأول مرة في تاريخ سلتنا … عقد الثقة سيطبق بالفاينال فور

|مهند الحسني

قرر اتحاد كرة السلة في مؤتمره السنوي الأخير طريقة جديدة أطلق عليها(لائحة الثقة) وهي تجربة ستطبق لأول مرة في دوري السلة، وتم الحصول على موافقة جميع الأندية عليها خلال المؤتمر اللعبة الأخير، وسوف يتم تطبيقها مع بدء مباريات الفاينال فور، وقد حصلت الوطن على نسخة من عقد الثقة الذي سيتم إبرامه بين النادي واللاعب وجاء كالتالي:

عدد اللاعبين
يستطيع النادي المتأهل إلى الدور نصف النهائي ضم لاعب واحد فقط من الأندية غير المتأهلة للمشاركة معه، أو لاعب سوري موجود بالخارج بعد إتمام كل الإجراءات أصولاً.

آلية تنفيذ العقد
تتقدم الأندية المتأهلة لدور الأربعة بطلب إلى اتحاد السلة برغبتها في الاستفادة من هذه الآلية مع إيداع مبلغ خمسين ألف ليرة لدى الاتحاد.
عند معرفة الأندية المتأهلة إلى الدور نصف النهائي يستبعد اتحاد السلة اللاعبين الذين وصلت أنديتهم لهذا الدور من القائمة.

قرعة
يجري اتحاد السلة قرعة بين الأندية الأربعة المتأهلة لتحديد ترتيب النادي بالانتقاء من( 1 إلى 4) في اليوم التالي لانتهاء الدور ربع النهائي للدوري بوجود ممثلي تلك الأندية.
على أن تبدأ الأندية باختيار اللاعبين حسب دورها بالقرعة، بحيث يبدأ النادي رقم (1)، ويقوم باختيار لاعب واحد ولاعب آخر كاحتياط، ويتواصل اتحاد اللعبة مع اللاعب الذي اختاره النادي لإبلاغه باختياره وبشروط التعاقد والالتزام، وفي حال عدم إمكانية التعاقد لأي سبب يتصل اتحاد اللعبة مع اللاعب الآخر، ويشطب اسم اللاعب الأول من القائمة، ويفقد حقه باللعب مع أي ناد بالدور النهائي، ويطبق ذلك على اللاعب الاحتياط.. وفي حال الاتفاق مباشرة مع اللاعب الأساسي الأول الذي حدده النادي لا يشطب اسم اللاعب الاحتياطي من اللائحة، ويحق للأندية الأخرى اختياره، على أن تجري جميع تلك الخطوات بالترتيب المذكور لكل ناد على حدة، فعند إنهاء التعاقد للنادي الأول يحدد النادي رقم 2 خياراته ممن تبقى من اللاعبين على اللائحة وهكذا.

تعويضات اللاعبين
تحدد تعويضات اللاعبين الأربعة المنتقين بخمسين ألف ليرة لقاء مشاركتهم في هذه الأدوار، كما يحق للنادي الفائز بلقب الدوري بدفع مكافأة فوز لهذا اللاعب في حال رغب النادي بذلك.
على أن يتكفل النادي الذي يرغب بإشراك أي لاعب بكل المصاريف المتعلقة بالتنقلات والإقامة والإطعام واللباس، طوال فترة إقامته مع النادي المشارك معه، على أن ينتهي عقد الثقة بانتهاء آخر مباراة من بطولة الدوري ويعود اللاعب بشكل تلقائي إلى ناديه الأصلي وبشروط العقد الموقع بينهما.

حرمان
في حال عدم التزام النادي بأي من البنود المتفق عليها يصدر اتحاد السلة قراراً بمنع النادي من الاستفادة من هذه الآلية للموسم التالي ولمرة واحدة فقط.
واللاعب الذي يرفض اللعب بعد اختياره من أحد الأندية يشطب اسمه من اللائحة ولا يحق له اللعب مع أي ناد آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن