عربي ودولي

الصين وباكستان تبدأان تدريبات مشتركة

قالت وزارة الدفاع الصينية إن القوات الجوية الصينية بدأت أمس الأول تدريبات مشتركة مع القوات الجوية الباكستانية في إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين. ويصف البلدان علاقتهما بأنها صداقة «في جميع الأحوال» يوطدها القلق المستمر من جارتهما الهند ورغبة في تقليص نفوذ الولايات المتحدة في آسيا.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان على موقعها على الإنترنت: «تأمل القوات الجوية الصينية أن توسع نطاق التعاون والحوار مع كل الدول والمناطق»، مضيفة: إن التدريبات التي يطلق عليها اسم (شاهين 5) ستستمر حتى 30 نيسان.
وتحث الصين باكستان منذ فترة طويلة على استئصال المتشددين كافة من إقليم شينجيانغ في أقصى غرب الصين والذين يختبئون في مناطق يسكنها البشتون وينعدم فيها القانون عند حدود باكستان مع أفغانستان.
من جانبها تريد باكستان تحديث قواتها الجوية التي تعتمد بشكل كبير على أسطول قديم من المقاتلات الأميركية والفرنسية والصينية، التي يخشى مسؤولون باكستانيون ألا تصمد في وجه الطائرات الهندية أو لا تساعد في استهداف المتشددين في الداخل.
وكان نائب قائد سلاح الجو الباكستاني محمد أشفق أريان قال إن العبء الأكبر يقع على أسطول مؤلف من نحو 70 طائرة إف-16 الأميركية الصنع.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن