عربي ودولي

أردوغان يتقدم بشكوى على إعلامي ألماني سخر منه … مقتل جنديين وجرح 52 شخصاً في اعتداء بصهريج مفخخ أمام مركز عسكري بجنوب شرق تركيا

قتل جنديان وأصيب 52 شخصاً بجروح بانفجار صهريج مفخخ أمام مركز عسكري متقدم في جنوب شرق تركيا حيث أغلبية السكان من الأكراد، على ما أفاد أمس رئيس الحكومة التركية.
واستهدف الاعتداء الذي نسبته السلطات إلى حزب العمال الكردستاني في وقت متأخر الإثنين، مركزاً عسكرياً متقدماً في قضاء هاني بمحافظة ديار بكر.
وقال مصدر عسكري: إن جندياً قتل على الفور على حين قضى الثاني متأثراً بجروحه في المستشفى.
من ناحيته، قال رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو أمام البرلمان في أنقرة: إن 52 شخصاً بين عسكريين ومدنيين جرحوا في الاعتداء، وأضاف: إن «القتلة ينصبون أفخاخاً دنيئة في ديار بكر» و«سوف يحصدون ما يستحقونه»، مضيفاً: إن «مدننا وجبالنا ستنظف من كل هؤلاء المجرمين».
وأوضح المصدر العسكري أن عملية تمشيط بدأت بعد هذا الاعتداء الدموي الجديد.
ويذكر أن تركيا تشهد في الآونة الأخيرة تصاعداً في العمليات التي تستهدفها وذلك بعد أن عملت خلال السنوات الماضية على دعم وتمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية في سورية إضافة إلى أن نظام رجب أردوغان حول البلاد إلى ممر آمن لعبور الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى الأراضي السورية.
وفي سياق آخر تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكوى على إعلامي كوميدي ألقى قصيدة تسخر منه وتحتوي على إيحاءات جنسية صريحة في التلفزيون الألماني ما يعقّد مساعي برلين للحصول على مساعدة تركيا في مواجهة أزمة اللاجئين.
وتتعلق القضية بقيم احترام حرية التعبير الأصيلة في غرب أوروبا في مواجهة خطوات اتخذها أردوغان مؤخراً ويقول منتقدون إنها إجراءات تستهدف معارضيه. وقال مكتب المدعي العام في مدينة ماينتس بغرب ألمانيا: إن أردوغان قدم الشكوى عبر محامين على الإعلامي الساخر يان بومرمان واتهمه بإهانته. ويقدم بومرمان برنامج (نيو ماجاتسين رويال) الذي يذاع في وقت متأخر من الليل على قناة (زد. دي. إف) التلفزيونية العامة.
وفي حلقة البرنامج التي أذيعت في 31 آذار قرأ بومرمان قصيدة عن أردوغان تضمنت إيحاءات جنسية صريحة واتهامات للرئيس التركي بقمع الأقليات وإساءة معاملة الأكراد والمسيحيين.
وأشار بومرمان قبل أن يقرأ القصيدة إلى أغنية ساخرة أذيعت على قناة (إن. دي. آر) التلفزيونية وتهكمت على أردوغان بسبب معاملته المتسلطة للصحفيين. ودفعت تلك الأغنية تركيا إلى استدعاء السفير الألماني لتقديم تفسير رغم أن ألمانيا رفضت الاعتراضات التركية. وقال بومرمان: إن الأغنية التي أذيعت على تلفزيون (إن. دي. آر) تندرج في إطار حق حرية الفن وحرية الصحافة وحرية الرأي وإن قصيدته مثال على «الانتقادات المسيئة» غير المسموح بها. وقال ممثلو الإدعاء: إن شكوى أردوغان ستفحص في إطار تحقيق جار.
(أ ف ب- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن