الأخبار البارزةشؤون محلية

الانتخابات السورية في عيون الصحفيين الأجانب … صحفي ألماني: الإقبال جيد .. الروسي: عيد سوري

| دمشق – سانا – تصوير: طارق السعدوني

يواصل مندوبو ومراسلو وسائل إعلام عربية وأجنبية تغطيتهم لانتخابات مجلس الشعب عبر تقارير إخبارية موسعة ونقل مباشر من المراكز الانتخابية واستطلاع آراء المواطنين.
سانا التقت العديد من الإعلاميين العرب والأجانب المواكبين للانتخابات من المركز الإعلامي الذي أحدثته وزارة الإعلام في فندق الشيراتون بدمشق حيث نوه جعفر الجعبري مدير مكتب قناة «الغدير» العراقية بإقبال المواطنين السوريين على صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر مشيراً إلى أن القناة استطلعت آراء الشارع السوري ولاحظت الإرادة التي يتحلى بها الشعب السوري وإصراره على ممارسة حقه الدستوري رغم كل التحديات.
كما لفت الجعبري إلى أهمية الخدمات والتجهيزات التي يوفرها المركز الإعلامي والتسهيلات المتوافرة التي تمكن الصحفيين والإعلاميين من إرسال موادهم وتقاريرهم بالوقت المناسب.
من جانبها أوضحت بثينة عليق من إذاعة «النور» اللبنانية أن إجراء انتخابات مجلس الشعب يؤكد تصميم الدولة السورية على إجراء الاستحقاقات الدستورية في موعدها في وقت تشن حرب إرهابية على سورية تستهدف ضرب مؤسسات الدولة والمجتمع مؤكدة أن إجراء انتخابات بهذا التوقيت دليل على أن الشعب السوري متمسك بالدولة ومؤسساتها.
بدورها قالت زهراء جوني معدة ومقدمة برامج سياسية في إذاعة «النور» أيضاً إن الانتخابات في سورية تحظى باهتمام إعلامي وشعبي كبير جداً ونحن موجودون في المركز ونتابع أجواء الانتخابات مشيرة إلى الحضور اللافت لوسائل الإعلام الأجنبية وإصرارها على متابعة الحدث حتى صدور النتائج.
ومن إيران أكد الصحفي محسن خزاعي مدير مكتب قناة «خبر» الإيرانية أن الإقبال الكثيف على صناديق الاقتراع يثبت أن الشعب السوري واع وصامد ومتحمس لتحقيق الانتصار مبيناً أن هذه الانتخابات تظهر الديمقراطية التي يعيشها السوريون وأنهم يرفضون أي إملاءات خارجية أو أي تدخل متمنيا أن تحتفل سورية بالنصر القريب والنهائي.
بدوره أكد محمد دياب مدير الأخبار بقناة «الثبات» الفضائية اللبنانية أن سورية تثبت للعالم اليوم أنها دولة مؤسسات رغم كل المؤامرات التي تحاك ضدها والألم الذي تعيشه خلافاً للدول التي تسودها الحروب والمشاكل وتضطر لتأجيل استحقاقاتها الدستورية.
ومن قناة الشرق الأوسط أكد هادي مخلوف من خلال مشاهداته الميدانية سير العملية الانتخابية بكل نزاهة وشفافية مبيناً أن السوريين أثبتوا بعد خمس سنوات من الحرب التي تشن على بلادهم أنهم مستمرون ومتمسكون بوحدتهم الوطنية.
ومن التلفزيون الألماني «آر تي إل» اعتبر الصحفي ديرك إيمرش أن إقبال المواطنين «جيد» على صناديق الاقتراع وقال: من المهم وجود الانتخابات بأي بلد لأنها حق للشعب.
من جهته اعتبر الصحفي الروسي «أندريه كيرسانوف» أن هذه الانتخابات عيد كبير للشعب السوري الذي أقبل على صناديق الاقتراع بكثافة وتفاؤل وكله أمل بتحقيق الانتصار على الإرهاب وإعادة إعمار بلاده مؤكداً أن الانتخابات تدل على صمود الشعب السوري والحريات التي يتمتع بها ليرسم مستقبل بلاده.
وأجرى الإعلاميون والصحفيون في المركز الإعلامي منذ الصباح الباكر جولات على العديد من مراكز الاقتراع في دمشق واستطلعوا آراء الناخبين وتطلعاتهم لمستقبل سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن