شؤون محلية

أطباء إيطاليا لفحص القلوب السورية … مشفى جراحة القلب: 1700 عملية جراحة قلب سنوياً

| فادي بك الشريف

زار أطباء ايطاليون مركز جراحة قلب الأطفال بدمشق للاطلاع على خدماته والمشاركة بإجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة للأطفال الموجودين فيه والمساهمة بتزويد المركز بتجهيزات طبية حديثة، حيث اطلع على أحدث التجهيزات الموجودة فيه والحالات المرضية لدى الأطفال التي تحتاج إلى عمليات جراحية معقدة.
وبين وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن المركز بدأ بفكرة مشتركة بين الفريقين السوري والإيطالي منذ سنوات والآن يطلع الفريق الإيطالي على مدى تقدم العمل فيه وطبيعة الخدمات التي يقدمها والعمليات الجراحية التي يجريها ولاسيما في ظل ظروف الأزمة الراهنة مشيراً إلى أن الوزارة تقدم كل الإمكانات لتطويره.
وأعرب المارديني عن تقديره لزيارة الوفد مؤكداً أنها تثبت تعاضد الشعوب بعضها مع بعضها الآخر بغض النظر عن السياسات متمنيا أن تواصل الجمعيات الأهلية الإيطالية الأخرى تقديم الدعم للقطاع الصحي التعليمي الذي تضرر جراء الأزمة والحصار الجائر المفروض على سورية مبيناً أن المركز استمر بعمله رغم الحرب الظالمة.
وأوضح رئيس الوفد الدكتور اليساندرو فريجولا رئيس جمعية حماية قلب الأطفال الإيطالية ورئيس مركز جراحة القلب بمشفى ساندو ناتو بمدينة ميلانو أن الفريق الإيطالي سيجري عدداً من العمليات الجراحية المعقدة وسيسهم في إنقاذ الأطفال المصابين بأمراض القلب الخطيرة معربا عن تقديره لما شاهده في المركز من تطور.
وأضاف إن الزيارة رسالة لبلادنا وللأوروبيين بأن السوريين صامدون ومستمرون بعملهم ويجب دعمهم والتعاون معهم ومساعدة وإنقاذ أطفالهم الذين يشكلون مستقبل سورية متمنياً عودة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية وأن يصبح المركز منارة لجراحة القلب ومركز إشعاع على مستوى المنطقة.
وبين البروفيسور ماتياس أنغريس رئيس قسم العناية المشددة في جامعة هامبورغ الألمانية أنه يزور سورية للمرة الأولى وهو سعيد بهذه الزيارة معتبرا أن المركز يقوم بجهد كبير في ظل ظروف الأزمة الراهنة ومن الواجب دعمه لتطوير أدائه والوصول إلى نتائج ممتازة في مجال طب الأطفال.
من جهتها أكدت مديرة مشفى جراحة القلب الجامعي الدكتورة هيام محمود أن المركز أجرى نحو 500 عملية جراحية مجانية منذ تأسيسه، كما أشارت أن المشفى يجري عملية إلى عمليتين جراحيتين باليوم ونحو /1700/ عملية جراحية سنويا بين أطفال وكبار منوهة بعمليات جراحة القلب النوعية والمجانية التي يجريها للأطفال الذين يعانون حالة تبادل منشأ أوعية /سويتش/ التي تجرى في الدول المجاورة بتكاليف باهظة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير عام مشفى الأطفال الدكتور مازن حداد أن الوفد الإيطالي أبدى استعداده لإجراء العمليات الجراحية المعقدة والصعبة مثل التشوهات القلبية عند الأطفال المتعددة والخطيرة وانسداد الأوعية الدموية، وذلك للمساهمة في شفاء الأطفال وبالتنسيق مع الأطباء السوريين، ضمن إطار تفعيل عمل المركز بشكل أكبر ومتابعة تنفيذ الأمور وتأمين الأدوية اللازمة والأجهزة.
يذكر أن المركز تأسس عام /2011/ ضمن برنامج التعاون مع الجانب الإيطالي ويتبع لمشفى جراحة القلب الجامعي ويعد من أهم المراكز العلمية والطبية المتطورة في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن