عربي ودولي

ترامب: لن أتأثر بمجاملات بوتين وسأتفاوض مع كيم جونغ أون

كشف الملياردير الأميركي دونالد ترامب عن أولويات أجندته بعد فوزه المرجو في انتخابات الرئاسة، وأكد أن ثناء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له لن يساعد الأخير في التفاوض مع واشنطن. وفي مقابلة مع وكالة «رويترز» نشرت أمس الأربعاء إثر فوز جديد حققه ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أوريغون، أعرب ترامب عن استعداده لإجراء مفاوضات مباشرة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون حول برنامج بلاده النووي، لكنه حاول مجدداً تخفيف الانطباع الذي تركته تعليقاته السابقة عن بوتين والتي وصف الرئيس الروسي فيها بأنه «رجل قوي».
ولوح ترامب بأن تصريحاته السابقة لا تعني أنه ينوي إبداء أي مرونة في المفاوضات مع روسيا. وقال: «سبق لبوتين أن قال أشياء لطيفة عني، لكن ذلك لن يساعده في المفاوضات. إنه لن يساعده على الإطلاق»، مضيفاً إنه يستهجن تصرفات الرئيس الروسي في شرق أوكرانيا.
وفي كانون الأول الماضي قال ترامب: إن بوتين «يحظى باحترام كبير» وإن الولايات المتحدة وروسيا يمكنهما العمل معاً لهزيمة الإرهاب. ورد بوتين قائلاً إنه يرحب برغبة ترامب في تحسين العلاقات ووصف المرشح الجمهوري بأنه «متوهج وموهوب للغاية». من جانب آخر رفض ترامب في مقابلته مع «رويترز» الكشف عن تفاصيل خطته لعقد صفقة مع كوريا الشمالية لكنه قال إنه منفتح على الحديث مع زعيمها.
وقال ترامب عن كيم: «سأتحدث معه… لا مشكلة لدي في الحديث معه»، مضيفاً: إنه سيضغط أيضاً على الصين من أجل المساعدة في التوصل إلى حل. وأضاف ترامب: إنه ليس معجباً باتفاق باريس للمناخ الذي يحدد خفض انبعاثات الكربون لأكثر من 170 بلداً. وقال إنه يريد إعادة التفاوض على الاتفاق لأنه يعامل الولايات المتحدة بطريقة غير عادلة في حين يمنح معاملة تفضيلية لدول مثل الصين.
روسيا اليوم – أ ف ب- رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن